نصر المجالي: أعادت مبادرة سارع لها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي، لتقديم المساعدة لقرية انكليزية، تاريخاً عريقاً يمتد لأكثر من 300 عام بعلاقة العرب وبريطانيا المشتركة بالجياد الأصيلة. 

وساهم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتبرع مالي لسكان قرية غودولفين كروس الصغيرة في مقاطعة كورنويل في جنوب غرب انكلترا لمساعدتهم في شراء كنيسة تابعة للمذهب الميثودي.

وكان سكان القرية الانكليزية بعثوا في وقت سابق رسالة عبر البريد الإلكتروني للشيخ محمد في محاولة حثيثة منهم لجمع تبرعات لشراء الكنيسة، وقال تقرير للصحيفة المحلية (كورنويل لايف) إن الشيخ محمد بادر للتبرع للقرية التي تحمل اسم اصطبلات غودولفين العالمية الشهيرة، التي أسسها الشيخ بن راشد. 

 

رسم للحصان غودولفين العام 1774

 

مبادرة

وأعرب ريتشارد ميكي، أحد سكان القرية ورئيس جمعية السكان فيها، عن امتنان الجميع لهذه المبادرة الكريمة. وكانت القرية بحاجة إلى 90 الف جنيه استرليني لشراء الكنيسة، التي يعتزمون تحويلها إلى مركز اجتماعي لأبناء القرية، وتمكنوا بالفعل من جمع 25000 جنيه من أجل هذا الغرض.

ولا يعرف مقدار المبلغ الذي ساهم به الشيخ محمد، لكن ميكي قال "إنه بلغ بنا القدر المطلوب". ومازال سكان القرية بحاجة إلى جمع 350 ألف جنيه استرليني أخرى لترميم وتجهيز قاعة الأنشطة الاجتماعية.

فريق غودولفين

يذكر أن فريق (غودولفين) ومركزه في دبي في الإمارات العربية المتحدة، كان أسسه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في دبي، وكان أسماه على اسم أحد ثلاثة خيول عربية أصيلة تم تزاوجها مع الخيل الإنجليزي، فنتج عنها حصان الثوروبريد (المهجن الأصيل). 

وكان الجواد العربي الأصيل (غودولفين) نفق في بلدة واندلبيري - Wandlebury) في بريطانيا العام 1753 عن عمر 29 سنة. وقد شاركت خيول هذا الفريق في جميع السباقات العالمية، بالإضافة إلى سباقات كأس دبي العالمي وحققت نتائج ممتازة.

الخيول الأصيلة الثلاثة

ويشار إلى أن خيول ( Thoroughbred horses) وهي خيول السباق المهجنة الأصيلة كانت نشأت في بريطانيا بمزاوجة ثلاثة من الخيول العربية الأصيلة مع الخيول الإنكليزية وهي: غودولفين، دارلي أرابيان وبيرلي تورك. 

وسمي الحصان (غودولفين) على اسم مالكه الإيرل جودولفين الثاني، فرنسيس غودولفين، وكان الحصان أهدي في الأصل إلى ملك فرنسا، ولكنه لصغر حجمه باعه حتى وصل بريطانيا. وهذا الحصان "من رسن جلفان، وهو من كحيلة جلفة سطام البالود من ولد علي من عنزة في الجزيرة العربية".

أصول حلبية

اما الحصان (دارلي أرابيان - Thomas Darley) فهو كان من حلب في سوريا العام 1704، وفي نبذة عن الجواد فهو "معنقي حدري وهو كان عند ابن سبيل قديما ثم انتقل إلى ابن حدري البقمي وصار (الحدرجي أو الحدراني أو الحدري) نسبة له". 

 

الحصان دارلي ارابيان

 

يذكر أن الخيول (المعنقية) اصلها (ام عرقوب) مربط عند الدويش قديما قلعها من بني خالد في إحدى المعارك وقطعوا بني خالد عرقوبها، ولكن الدويش عالجها حتى طابت وجعلها مربط وام عرقوب، وكان ابن الكلبي عدّها من انساب الخيل الخمسة، وعدها غيره من الخيل الكحائل ومفردها (كحيلة). 

 

الحصان بيرلي تورك

 

وبالنسبة للحصان (بيرلي تورك - Byerly Turk) فكان استولى عليه الكابتن الانكليزي بيرلي في معركة بودا (Battle of Buda) على نهر الدانوب ضد العثمانيين عام 1686.