نصر المجالي: وصل إلى الكويت، صباح اليوم الاثنين، وزير خارجية قطر حاملاً رسالة لأمير الكويت تحمل ردًا رسميًا على مطالب الدول المقاطعة التي مددت المهلة الممنوحة للدوحة 48 ساعة، وتزامنًا أجرى الرئيس الأميركي اتصالات هاتفية مع قادة السعودية والإمارات وقطر. 

وأعلنت المملكة العربية السعودية والامارات والبحرين ومصر في بيان مشترك نشرته وكالة الأنباء السعودية اليوم الاثنين، أنها استجابت لطلب من دولة الكويت لتمديد مهلة غايتها ليل الأحد للدوحة 48 ساعة للرد على مطالب الدول الأربع التي تقول إنها غير قابلة للتفاوض.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية، دون أن تذكر ما إذا كانت قطر رفضت المهلة كما كان متوقعًا على نطاق واسع، إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طلب من السعودية والدول العربية الثلاث الأخرى تمديد المهلة.

ويتوجه وزير الخارجية القطري اليوم الإثنين إلى الكويت لتسليم الرد المرسل من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى أمير الكويت، الذي يعد الوسيط الأساسي في الأزمة الخليجية.

وساطة

وتقود الكويت جهود وساطة، بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع قطر واتهمتها بدعم الإرهاب والتحالف مع إيران.

وهددت الدول العربية بفرض مزيد من العقوبات على قطر إذا لم تنفذ قائمة تضم 13 مطلبًا قدمتها الكويت للدوحة قبل عشرة أيام. 

ولم تحدد الدول العقوبات الإضافية التي قد تفرضها على الدوحة، لكنّ مصرفيين في المنطقة يعتقدون أن البنوك السعودية والإماراتية والبحرينية قد تتلقى توجيهًا رسميًا بسحب ودائعها وقروض ما بين البنوك من قطر.

وقال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن المطالب وُضعت لتُرفض، مضيفًا أن المهلة التي حددتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر لا تستهدف مكافحة الإرهاب وإنما تقليص سيادة بلاده.

اتصالات ترمب

وعلى هذا الصعيد، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أجرى مكالمات هاتفية منفصلة مع قادة السعودية والإمارات وقطر يوم الأحد لمناقشة "مخاوفه بشأن الخلاف الحالي" بين قطر وجيرانها من الدول العربية والخليجية.

وتحدث ترمب إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وإلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وقال البيت الأبيض "إن الرئيس أكد على أهمية وقف تمويل الإرهاب والتصدي للفكر المتطرف. وشدد أيضا على أن الوحدة في المنطقة مهمة لتحقيق أهداف قمة الرياض بهزيمة الإرهاب وتعزيز استقرار المنطقة".

وأضاف: "لكن الرئيس ترمب يعتقد أن الهدف الرئيسي لمبادرته هو وقف تمويل الإرهاب".

وإلى ذلك، أعلنت مصر يوم الأحد أن وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين سيجتمعون في القاهرة يوم الأربعاء لبحث الخطوة التالية في التعامل مع قطر دون الكشف عن تفاصيل أخرى.