فنزويلا: أعلنت المعارضة الفنزويلية الإثنين ان أكثر من 98% من الناخبين الذي أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء الرمزي الذي نظمته الأحد والذين بلغ عددهم 7,6 ملايين ناخب (من اصل 19 مليون ناخب في البلاد) صوّتوا ضد الرئيس نيكولاس مادورو ومشروعه تشكيل جمعية تأسيسية.

وقال القيادي في المعارضة فريدي غيفارا نائب رئيس البرلمان "الآن وقد تم فرز 100% من الاصوات، يمكننا ان نؤكد ان اكثر من 7.6 ملايين فنزويلي ارسلوا بطريقة بطولية تفويضا واضحا وكبيرا ولا يمكن دحضه".

أضاف ان هذه المشاركة الواسعة "تمثّل أكبر فعل عصيان مدني في تاريخ" الأميركيتين، وتستدعي من الرئيس مادورو العدول عن مشروعه تشكيل جمعية تأسيسية في نهاية يوليو الجاري.

وكان غيفارا قال في وقت سابق الاثنين "ندعو البلاد بأسرها الى اضراب عام وبلا عنف هذا الخميس لمدة 24 ساعة، وذلك لممارسة الضغط (على الحكومة) والاستعداد للتصعيد النهائي في الاسبوع المقبل" الذي سيشهد انتخاب اعضاء الجمعية التأسيسية في 30 يوليو الحالي.

واعلن 98,3% من المشاركين في الاستفتاء رفضهم لمشروع الرئيس الدعوة الى جمعية تأسيسية وتأييدهم لإجبار القوات المسلحة على احترام الدستور الحالي وكذلك لتنظيم انتخابات عامة بهدف تشكيل حكومة "وحدة وطنية".

وشدد غيفارا على ان يد المعارضة تبقى ممدودة للحوار مع الحكومة اذا ما تراجعت الاخيرة عن الدعوة الى جمعية تأسيسية مقرر انتخاب اعضائها الـ545 في 30 يوليو الجاري.

وستكون مهمة الجمعية التأسيسية التي يريد مادورو انشاءها، تعديل الدستور المعمول به حاليا لضمان الاستقرار السياسي والاقتصادي لفنزويلا. وتعتبر المعارضة هذه الجمعية التأسيسية التفافا على البرلمان الذي تسيطر عليه منذ 2016.