نصر المجالي: أعلنت وزارة الدفاع القطرية، عن وصول المجموعة السادسة من القوات التركية إلى الدوحة، وذلك لتعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين في ضوء تصاعد أزمة الدوحة مع جيرانها.

وقالت مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية إن القوات الجديدة التي وصلت يوم الثلاثاء، ستنضم إلى طليعة القوات التركية التي بدأت مهامها التدريبية في إطار التعاون العسكري المشترك بين البلدين.

وأضافت مديرية التوجيه المعنوي أنه عقب وصول هذه الدفعة التعزيزية وانضمامها إلى القوات التركية الموجودة حاليًا بالدوحة بدأت بالمهام المشتركة بينها وبين القوات المسلحة القطرية، في إطار التعاون العسكري المشترك بين دولة قطر والجمهورية التركية، وتفعيلاً لبنود الاتفاقيات الدفاعية بين البلدين.

يذكر أن القوات المسلحة التركية تباشر مهامها التدريبية منذ وصول أولى طلائعها إلى الدوحة في 19 يونيو الماضي.

ويأتي إرسال تركيا قوات إلى قطر في إطار اتفاقية الدفاع المشترك الموقّعة بين الدوحة وأنقرة، وتهدف إلى زيادة القدرات الدفاعية للقوات المسلحة القطرية، من خلال تدريبات مشتركة، ودعم جهود مكافحة الإرهاب، وحفظ السلم والأمن الدوليين.

وأقر البرلمان التركي في 8 يونيو الماضي بالأغلبية الاتفاقيات المتعلقة بتعزيز التعاون العسكري بين تركيا وقطر، والتي أبرمت أواخر عام 2015 وعدلت في نوفمبر 2016، وهي تمنح تركيا حق إقامة قواعد عسكرية في قطر ونشر قوات عسكرية يتم تحديد حجمها بتوافق البلدين.