الامم المتحدة: حذرت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة نيكي هالي الاربعاء من ان حزب الله يعزز ترسانته من الاسلحة، مطالبة المجتمع الدولي بإيلاء انشطة الحزب الشيعي اللبناني الاهتمام اللازم والضغط عليه لنزع سلاحه.

وأتى تصريح هالي اثر اجتماعها بمبعوث الامم المتحدة الى لبنان سيغريد كاغ وذلك عشية جلسة يعقدها مجلس الامن الدولي بشأن بعثة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في لبنان (اليونيفيل) المنتشرة في جنوب لبنان.

وقالت البعثة الاميركية في الامم المتحدة في بيان ان "السفيرة هالي دقت ناقوس الخطر بشأن مراكمة حزب الله للاسلحة، وهو وضع يتطلب اهتمام المجتمع الدولي لمنع مزيد من التصعيد في التوترات الإقليمية".

واضاف البيان ان السفيرة الاميركية شددت على وجوب ان يمارس المجتمع الدولي "المزيد من الضغوط على حزب الله لنزع سلاحه والكف عن سلوكه المزعزع للاستقرار، وبخاصة تجاه اسرائيل".

وشددت هالي على وجوب ان تبدي اليونيفيل "التزاما تاما في التصدي للتهديد الذي يشكله حزب الله".

ويشارك حزب الله منذ العام 2013 بشكل علني في الحرب في سوريا دعما لقوات النظام الى جانب مقاتلين ايرانيين وعراقيين وآخرين من افغانستان وباكستان اتت بهم ايران الى سوريا.

وكانت الأمم المتحدة رفضت في نهاية مايو المنصرم اتهامات وجهتها إسرائيل الى حزب الله بتوسيع مراكز المراقبة التابعة له على الحدود تحت ستار منظمة بيئية غير حكومية.

وخاض حزب الله حروبا عدة مع اسرائيل في جنوب لبنان كان آخرها في صيف 2006 وقد استمرت 33 يوما واسفرت عن سقوط حوالى 1200 قتيل في لبنان معظمهم من المدنيين و160 قتيلا اسرائيليا معظمهم جنود.

وانتهت الحرب بتبني القرار 1701 الذي انتشر بموجبه الجيش اللبناني في جنوب لبنان وتم تعزيز اليونيفيل لفرض الاحترام الكامل للخط الأزرق الذي يقوم مقام خط الحدود بين البلدين.