نصر المجالي: دعت إيران إلى الإفراج عن المعتقلين الإيرانيين الذين احتجزوا في السنوات الاخيرة في السجون الاميركية لأسباب واهية وخلافًا للاعراف الاخلاقية والانسانية ويواجهون ظروفًا صعبة غير ملائمة.&

وفي رد على مطالبة إدارة الرئيس الأميركي بالإفراج عن المعتقلين في سجون إيران، دعا المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، واشنطن إلى تجنب الملاحقة القضائية للرعايا الإيرانيين في سائر الدول، حتى ان واحدًا منهم توفي بسبب مطالبة اميركا باسترداده دون سبب، ولم يذكر المتحدث أي إسم ممن قال انهم معتقلون في أميركا.

وقال قاسمي إن الاشخاص الذين طالب بيان البيت الابيض بالإفراج عنهم، لديهم اتهامات يتم البت بها وفق القانون، وأما ليفينسون فلا نعلم شيئًا عن مصيره بعد مغادرته الاراضي الإيرانية.

واختفى ليفينسون، وهو ضابط سابق بمكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي (إف.بي.آي) وإدارة مكافحة المخدرات الأميركية، في إيران عام 2007. وأعلنت واشنطن عن مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى عودته سالمًا.

مطالبة أميركية&

وكان البيت الابيض أصدر يوم الجمعة بيانًا طالب فيه إيران بالافراج عن عدد من الاشخاص بمن فيهم سيامك نمازي ووالده باقر نمازي، وإعادة الضابط الاميركي، روبرت ليفينسون، وقال قاسمي، في تصريح له، يوم السبت: إن بيان البيت البيض وكما في السابق، مثال للتدخل في الشؤون الداخلية لإيران، وهو أمر مرفوض.

وأضاف المتحدث أن جهاز القضاء، بما فيها المحاكم والقضاة، لديهم استقلالية تامة في الجمهورية الاسلامية الإيرانية، كما في سائر الانظمة الديمقراطية وبناء على القوانين والضوابط الداخلية لإيران، فإن جهاز القضاء يتولى بناء على مبدأ الفرز بين السلطات، مسؤولية البت القضائي الدقيق المبني على قانون المقاضاة العادلة، لأي اجراء وتصرف مخالف للامن القومي للبلاد، وهو يتصدى لهكذا اجراءات وتصرفات في إطار قوانين الجمهورية الاسلامية الإيرانية.&

تدخل وتهديد

وتابع قاسمي إن إصدار البيانات التي تنم عن التدخل والتهديد من قبل المسؤولين والمؤسسات الاميركية لن يترك أدنى تأثير في الإرادة الراسخة للنظام القضائي الإيراني في محاكمة من ينتهك قوانين البلاد، ويعرض أمن إيران الوطني للخطر، ومعاقبتهم.

وقال في الختام،: بناء على اعلان مسؤولي القضاء في إيران، فإن الاشخاص الذين أشار لهم بيان البيت الابيض، لديهم اتهامات حسب قوانين الجمهورية الاسلامية الإيرانية ويتم البت بها وفق القانون.. وكما تم الاعلان مرارًا للمسؤولين الاميركيين ان شخصًا يدعى روبرت ليفنسون سافر الى إيران قبل سنوات، وبعد مغادرته الاراضي الإيرانية، لا تملك الجمهورية الاسلامية الإيرانية أي معلومات جديدة عن مصيره.
&