القدس: أعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية الاثنين ان حارسا أمنيا في سفارتها في عَمّان قتل اردنيا بالرصاص بعد ان حاول مهاجمته وآخر عن طريق الخطأ.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة في بيان ان عاملا اردنيا كان ينقل أثاثا الى شقة الحارس المقيم في مبنى تابع للسفارة في عمان، حاول طعنه بمفك للبراغي في ظهره اثر خلاف بينهما.

وقال المتحدث ان الخلاف نشب مساء الاحد. واوضح البيان ان الحارس رد باطلاق النار فقتل العامل واصاب اردنيا اخر عن طريق الخطأ هو مالك الشقة الذي كان في المكان. وتوفي الاخير لاحقا متأثرا باصابته.

واشار البيان الاسرائيلي إلى أن اصابة الحارس طفيفة. وكانت السلطات الاردنية اشارت الى وقوع اطلاق نار في مقر السفارة الاسرائيلية في عمان والى وقوع قتيلين اردنيين.

ولم يتضح على الفور ما اذا كان الحادث مرتبط بالتوتر الناجم عن التدابير الامنية التي تفرضها اسرائيل للدخول الى الحرم القدس وتثير غضب الفلسطينيين.

وتظاهر الآلاف في عمّان ومدن اردنية اخرى الجمعة تنديدا ب"الانتهاكات" الاسرائيلية الأخيرة في محيط المسجد الأقصى.

وتعترف اسرائيل بموجب معاهدة سلام موقعة مع الأردن عام 1994 بوصاية المملكة على الاماكن المقدسة في مدينة القدس التي كانت تخضع اداريا للاردن قبل احتلالها عام 1967.

ومنعت الشرطة الاسرائيلية الجمعة الرجال دون سن الخمسين من دخول البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة.

واندلعت مواجهات في المدينة اثر تدابير امنية فرضتها اسرائيل في محيط المسجد الاقصى شملت وضع بوابات لكشف المعادن عند مداخله ما أثار غضب المصلين والقيادة الفلسطينية والاردن.