شيكاغو: وجهت السلطات الاميركية الاثنين الاتهام لسائق شاحنة عثر عليها متوقفة في تكساس مكدسة بالمهاجرين فيما ارتفع عدد الضحايا إلى 10 وبرزت تفاصيل جديدة حول معاناتهم.

ووجهت لجيمس ماثيو برادلي جونيور (60 عاما) تهمة نقل مقيمين غير شرعيين، وعقوبتها السجن مدى الحياة ويمكن ان تصل إلى الاعدام.

واستند المدعون في اتهامهم على مقابلات اجراها المحققون مع الناجين الذين سردوا وقائع رحلة صعبة حيث كان نحو 200 شخص مكدسين في مقطورة بنظام تبريد معطل ونظام تهوئة غير فعال، مسافرين في أوج حرارة الصيف في تكساس.

وواجه البعض صعوبة في التنفس فيما أغمي على آخرين، بحسب السلطات. وقال أحد المهاجرين أن جزءا من رحلته كان على ما يبدو تحت حماية كارتل زيتاس القوي في المكسيك.

وارتفعت حصيلة الضحايا إلى 10 قتلى بعد وفاة أحد الضحايا في المستشفى. ولا يزال العشرات في المستشفيات يتلقون العلاج من ضربات الشمس والتجفاف.

ولم تكشف السلطات عن كافة جنسيات الضحايا واسمائهم، بانتظار إبلاغ اهاليهم، لكن عددا منهم يحملون الجنسية المكسيكية والغواتيمالية، بحسب تقارير.

وعثر على المهاجرين في مقطورة شاحنة في ساعة مبكرة الاحد في سان انطونيو بولاية تكساس، على بعد مسافة ساعتين بالسيارة عن الحدود الاميركية المكسيكية، عندما اقترب احدهم من موظف في متجر وولمارت طالبا الماء.

وقدم الموظف له الماء ثم اتصل بالشرطة التي عثرت على 38 شخصا مكدسين في المقطورة.

واعلنت وفاة ثمانية اشخاص في المقطورة وتوفي اثنان آخران في وقت لاحق في المستشفى.

ويعتقد ان المقطورة الخانقة الحرارة كانت تنقل ما بين 70 إلى 200 شخص، وأن عددا من المهاجرين فروا في 6 سيارات رباعية الدفع كانت تنتظر عندما توقفت الشاحنة في موقف السيارات، بحسب إفادات شهود عيان للسلطات الاميركية.