نصر المجالي: رعى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الجمعة، حفل تخريج فوج جديد من أكاديمية ساندهيرست الملكية البريطانية، وذلك نيابة عن ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية بمشاركة من الملكة رانيا العبدالله وأمراء العائلة الملكية البريطانية وعائلات ملكية أوروبية.

ومن بين خريجي الفوج الجديد الأمير الحسين بن عبدالله ولي عهد الأردن وعدد من الأمراء والدارسين العرب والبريطانيين والأجانب، ويحمل رتبة (ملازم أول) في القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي في الأساس، كان أنهى دراسته في التاريخ الدولي من جامعة جورج تاون في مايو 2016.

استعراض فوج الخريجين 

وشارك فصيل من عازفي القرب من موسيقى القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي إلى جانب الفرقة الموسيقية البريطانية في مراسم التخريج، وأدى مجموعة من القطع والمارشات الموسيقية من التراث الموسيقي العسكري الأردني والبريطاني، وهي المرة الأولى التي تشارك فيها فرقة موسيقية عسكرية غير بريطانية في المراسم.

كلمة الملك

وألقى الملك عبدالله الثاني كلمة للخريجين وطابور الاستعراض، أعرب فيها عن سعادته برعاية تخريج فوج ضباط الأكاديمية، وقال "هذه ليست المرة الأولى التي أتشرف فيها بحضور تخريج فوج الضباط، فقبل سنوات عديدة، كنت ضابطا خريجا مثلكم، أقف مكانكم اليوم".

وأضاف العاهل الهاشمي الذي تخرج من الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست عام 1980، "إن ذكريات ذلك اليوم لا تزال حاضرة في ذهني بكل وضوح، وهو ما يزيد سعادتي وأنا أتحدث إليكم: ضباطا خريجين، وعائلاتهم وأصدقائهم، وأسرة الأكاديمية، والضيوف الكرام. ولأنني عشت مثلكم أجواء التخريج الرائعة، فإنني على معرفة بما يدور في أذهان الحاضرين".

وخاطب الخريجين "كرفيق لكم في الخدمة العسكرية، أود في هذا اليوم أن أشارككم كضباط زملاء بعضاً من الدروس والعبر.. ستتوفر لكم وللجنود تحت قيادتكم موارد لم يسبق لها مثيل. ففي مسيرتكم العسكرية، ستتطور التكنولوجيا باستمرار، ولكن، عليكم دائماً أن تتذكروا أنه لا يمكن لأي من هذه الإمكانيات أن تحل محل نموذج القيادة الذي ستمارسونه".

مثال وقدوة

وأضاف عبدالله الثاني: "في السنوات المقبلة، سيتطلع إليكم جنودكم لترشدوهم وتلهموهم. وسيتطلعون إليكم أيضاً ليشعروا أنكم تهتمون حقاً بهم وبأسَرهم، سيتخذونكم مثالاً وقدوة لهم في النزاهة، وسيستمدون شجاعتهم من ثباتكم. وهذه الخصال ليست حكراً على المجال العسكري وحسب، فهي مهمة أيضاً ويمكن تطبيقها في الخدمة العامة وفي القطاع الخاص".

عبدالله الثاني في بريطانيا

وأكد أنه "لا شك أن هذه المسؤوليات ستكون هائلة وشاقة في بعض الأحيان، وعليكم أن تسعوا لتكونوا الأفضل. واعلموا أنكم لن تكونوا وحدكم، فأصدقاؤكم في الفصيل والسرية هنا هم أصدقاؤكم مدى الحياة؛ لأنكم تعلمتم معاً أن العمل من أجل بعضكم البعض هو السبيل الوحيد للنجاح".

ميادين التدريب

وقال العاهل الأردني: "تحت الأمطار وفي الوحل في ميادين تدريب (بريكون) توطدت بعض أهم الصداقات في حياتكم، مع ضباط من دول وثقافات وديانات أخرى. ومن شأن هذه الروابط التي بنيتموها هنا أن تمكنكم جميعاً من قيادة الوئام العالمي الضروري لتحقيق مستقبل يسوده الأمن والسلام".

وأضاف: "كما عليكم أن تتذكروا أيضاً الكثيرين الذين ساندوكم في أشد الظروف، أصدقاءكم، وعائلاتكم الذين كانوا يشجعونكم منذ وصولكم هنا، تحملون طاولات الكي. أشكرهم جزيلاً، نيابة عن جلالة الملكة إليزابيث، وأعلم كم سيكون دورهم مهماً بالنسبة إليكم وأنتم تبدأون هذه المسيرة المليئة بالحماس والتحديات، وأحياناً، المخاطر".

قادما الى حفل التخرج

كما خاطب العاهل الأردني الخريجين قائلا: "احرصوا أن تكونوا دائماً واثقين وفخورين بأفعالكم. الحياة أمامكم لن تكون كلها أياماً جيدة وسعيدة؛ ولن تكسبوا جميع المعارك. ولكن، مهما واجهتم من صعوبات في الحياة، عليكم وباستطاعتكم أن تنهضوا مجدداً وأن تستمروا بالعمل'، مضيفا جلالته 'في هذه المرحلة من مسيرتكم العسكرية، بدأ الجد. أنتم تتخرجون الآن لأن هناك أشخاصاً قد آمنوا بقدراتكم. عليكم الآن أن تؤمنوا بأنفسكم وأن ترتقوا إلى مستوى التحديات".

وأضاف: "احرصوا على فعل الصواب مهما كان القرار صعباً، ثقوا بما تعلمتموه على يد مدربيكم، استمدوا العزيمة من أسركم وإيمانكم. وقبل كل شيء، زملائي الضباط، استمروا بتجسيد شعار ساندهيرست (الخدمة أساس القيادة)".

ميدالية الحسين

وسلم الملك عبدالله الثاني خلال حفل التخريج، الجوائز على الطلبة المتفوقين، من بينها ميدالية الحسين التي تمنح لأكثرهم تطورا خلال فترة التدريب والتي تخصص للطلبة غير البريطانيين.

ودرجت ساندهيرست على منح هذه الميدالية، التي تحمل اسم المغفور له الملك الحسين بن طلال، طيب الله ثراه، الذي تخرج منها عام 1953. كما سلم العاهل الأردني عددا من الأوسمة والميداليات العسكرية البريطانية على مجموعة من المدربين في الأكاديمية.

 

بعض الخريجين 

وفي نهاية الحفل، تسلم الملك من آمر الكلية ميدالية الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست، فيما أنعم جلالته على الأكاديمية بميدالية مئوية الثورة العربية الكبرى.

خطى الجد والأب

والأمير الحسين (23 عاما) بتخرجه من أكاديمية ساندهيرست يكون سار على خطى الملك الجد الراحل الحسين بن طلال وخطى والده الملك عبدالله الثاني الجد الراحل والملك الوالد وكثير من أقرانه الأمراء العرب والعالميين اقتحموا بوابة العلوم العسكرية من الأكاديمية العسكرية البريطانية العريقة. 

وكانت أول معلومة غير مسبوقة عن التحاق الأمير الحسين بالأكاديمية العسكرية المرموقة، وردت في نهايات مارس الماضي حين نشر الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا صورة جمعتهما بنجلهما وهو في زي أكاديمية ساندهيرست خلال حفل عشاء.

كما أن الملك عبد الله الثاني كتب تغريدة مؤثرة على حسابه الذي أنشأه حديثاً على موقع (تويتر) أرفقها بصورة له مع نجله قال فيها: "تذكرني رؤية الحسين بأيام العسكرية في ساندهيرست. فخور بك".

اهتمامات

يذكر أن الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد الأردني مولود في يونيو 1994 وهو أكبر أنجال الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله . وكان أنهى تعليمه الثانوي في مدرسة "كينغز أكاديمي" في منطقة مادبا في الأردن، وله اهتمام خاص بالمطالعة وممارسة الرياضة، خصوصاً كرة القدم، وقيادة الدراجات النارية.

وللأمير الحسين شقيق واحد هو الأمير هاشم، وشقيقتان هما الأميرة إيمان والأميرة سلمى. وكان صدر مرسوم ملكي بتعيينه وليًا للعهد بعد شغور المنصب لفترة طويلة واتمامه السن القانونية التي تؤهله دستوريًا لولاية العهد العام 2009، حيث ينص الدستور الأردني أن الابن الأكبر للملك يكون وليًا لعهده.