تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء بـ"المساء" التي كتبت أن منظمة إسبانية ذهبت إلى أن الاحتجاجات التي تشهدها منطقة الريف دفعت السلطات المغربية إلى إهمال أو تخفيف الحراسة في الحدود مع مدينة سبتة المحتلة من طرف السلطات الإسبانية في شمال المغرب، وهو ما تسبب في تزايد أعداد المهاجرين الذين تمكنوا من دخول المدينة في الأيام القليلة الماضية. 

إيلاف من الرباط: أضافت الصحيفة نفسها أن مسؤولًا في المنظمة قَالَ إن الاحتجاجات التي وقعت في الريف دفعت السلطات المغربية، عن قصد أو عن غير قصد، إلى تخفيف السيطرة على الحدود، وهو ما مكن من خروج القوارب إلى إسبانيا، فيما قالت صحيفة "إيلموندو" الإسبانية، في تقرير، إن قلة عناصر الأمن المغربي في معبر سبتة مردها إلى تكثيف حضورها في الريف.

الحكومة تستعد لفتح ملف حساس مرتبط بتبذير المال العام
وتطالع "إيلاف المغرب" في "أخبار اليوم" أن حكومة سعد الدين العثماني تستعد لفتح واحد من الملفات الحساسة المرتبطة بتبذير المال العام في المرافق العمومية، ويتعلق الأمر بورش إصلاح قطاع الأعمال الاجتماعية لفائدة موظفي الدولة. 

وأضافت الصحيفة نفسها أن وزارة الإصلاح الإداري والوظيفة العمومية تستعد لتكليف مكتب مختص بإجراء دراسة مفصلة تتضمن تشخيصًا لوضعية جمعيات ومنظمات ومؤسسات الأعمال الاجتماعية التابعة لإدارات الدولة، ورصد مكامن الخلل في تدبيرها وحجم تمويلاتها والفوارق الموجودة بينها. وتابعت الصحيفة أيضًا أن الدراسة التي رصدت لها الوزارة 30 مليون سنتيم (30 ألف دولار) ستنجز على مدى 120 يومًا، حيث سيصبح بين يدي الوزارة مسح شامل، ومقارنة بين جميع السيناريوهات الممكنة لإصلاح هذا المجال الذي يستفيد من دعم سخي من المال العام.

وزارة التربية الوطنية تفتح ملف اختلالات ببعض جامعات المملكة
تعود "إيلاف المغرب" إلى "المساء" التي كتبت أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ستفتح خلال الأسابيع المقبلة ملف الاختلالات التي تعرفها بعض الجامعات في تدبير عمليات التكوين المستمر، الذي يدر عليها مبالغ مالية مهمة. 

وأوضح عبد الكريم مادون، رئيس النقابة الوطنية للتعليم العالي، أن نقابته سلمت الوزارة خلال اللقاء الذي جمع الطرفين ملفات خاصة بالاختلالات التي تعرفها بعض الجامعات، مضيفًا أن الوزارة وعدت بتتبع الملفات الخاصة بالحكامة وسوء التدبير من خلال التفتيش والتقصي واتخاذ التدابير القانونية ذات الصلة.

إيداع خمسة أمنيين آخرين على صلة بالاتجار الدولي للمخدرات
"الصباح" كتبت أن قاضي التحقيق المكلف جرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بالرباط أمر بإيداع خمسة أمنيين، على صلة بالاتجار الدولي في المخدرات، سجن سلا (قرب الرباط)، بعد متابعتهم بمحاولة تهريب مخدرات والارتشاء وإفشاء السر المهني والمشاركة في ذلك، ليرتفع عدد المتابعين إلى 22 أمنيًا من رتب مختلفة، ضمنهم رئيس منطقة أمن إنزكان، ورئيس المنطقة الأمنية الإقليمية للمضيق الفنيدق.

ألمانيا تهدد بتشديد منح التأشيرة للمسؤولين المغاربة
تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن ألمانيا هددت بتشديد إجراءات منح التأشيرة للمسؤولين المغاربة، بعد تبين عدم جدوى مقترحات أخرى، وعلى رأسها الحرمان من المساعدة التنموية التي تقدمها ألمانيا، بعد تصاعد أصوات معارضة للخطوة. 

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن عدد المغاربة المرحلين من ألمانيا بلغ رقمًا قياسيًا، وتضاعف ثلاث مرات خلال العام الجاري.