واشنطن: اشاد الرئيس الاميركي دونالد ترمب الاربعاء بالقرار "الحكيم والعقلاني" للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الذي أعلن أنه سيجمد مشروع اطلاق صواريخ تسقط قرب جزيرة غوام التابعة للأراضي الأميركية.

وكتب ترمب في تغريدة من نيويورك حيث يمضي بضعة ايام "اتخذ كيم جونغ أون الكوري الشمالي قرارا حكيما جدا وعقلانيا جدا" مضيفا أن "البديل سيكون كارثيا وغير مقبول".

وشهدت شبه الجزيرة الكورية تصعيدا حادا للتوتر في الاسابيع الفائتة بعد نجاح تجربتين نفذتهما كوريا الشمالية لصاروخين بالستيين عابرين للقارات في انتهاك للحظر الدولي، قادرين بحسب الخبراء على بلوغ الساحل الغربي، وربما الساحل الشرقي، للولايات المتحدة.

ورد ترمب على التجربتين اللتين شكلتا استفزازا بالنسبة إلى واشنطن بنبرة شديدة متوعدا الرد "بالنار والغضب" على نظام كيم جونغ اون في اشارة الى قوة الترسانة الاميركية.

وتضاعفت حدة التوتر عند اعلان الجيش الكوري الشمالي انه يخطط لإطلاق أربعة صواريخ متوسطة المدى فوق اليابان تجاه غوام الصغيرة التابعة للأراضي الأميركية في المحيط الهادئ التي تستقبل قاعدة جوية استراتيجية لعمليات واشنطن في المنطقة.

لكن كيم هدأ الوضع الثلاثاء بالاعلان انه سيجمد خطته كي "يراقب لفترة اطول بقليل السلوك الجنوني والاحمق لليانكيز"، قبل ان يصدر اي امر بالتنفيذ.

ولاحقا أكد وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون ان بلاده لا تزال مستعدة للحوار مع كوريا الشمالية بشروط.