اربيل: رد المتحدث الرسمي لوزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان على تصريحات رئيس الأركان الإيراني بخصوص الاستفتاء، مؤكدًا بأن "التحدث عن حقوق الشعب الكردستاني لا يخص السيد باقري، وهذا يعتبر تدخلًا في الشأن الداخلي لإقليم كردستان".

المتحدث أشار في بيان رسمي إلى أن إجراء عملية الاستفتاء هو حق طبيعي للشعب الكردي، ولا يسمح لأي أحد سوى الشعب الكردي بالتحدث عنه.

وقال باقري، على هامش زيارته إلى تركيا، إن لدى طهران وأنقرة موقفًا مشتركًا من استفتاء كردستان العراق بشأن الاستقلال، مؤكدًا أن البلدين يعارضانه. أضاف: "طهران وأنقرة متفقتان على أن إجراء الاستفتاء سيشكل أساسًا لسلسلة من التوترات والمواجهات داخل العراق".

وكانت وكالة تسنيم الإيرانية نشرت تصريحًا لرئيس الأركان يقول فيه إن إجراء عملية الاستفتاء أمر مستحيل.

حرب أهلية

رئيس الإقليم مسعود بارزاني أعلن في السابع من يونيو الماضي أنه سيتم إجراء استفتاء في مناطق العراق الكردية في 25 سبتمبر على إقامة دولة مستقلة.

وزارة الخارجية الأميركية عبرت عن خشيتها من أن يصرف الاستفتاء الانتباه عن "أولويات أخرى أكثر إلحاحًا" مثل هزيمة تنظيم داعش، فيما حذر وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو من ان الاستفتاء يمكن أن يؤدي إلى حرب أهلية.

يذكر أن التصويت غير ملزم، لكنه قد يشكل نواة لإقامة دولة مستقلة كحلم يسعى الأكراد إلى تحقيقه منذ نال الإقليم المكون من ثلاث محافظات في شمال العراق حكمًا ذاتيًا في عام 1991.