«إيلاف» من لندن: فيما ينتظر العراقيون إعلان النصر الكامل على تنظيم داعش بقضاء تلعفر غرب الموصل وتحرير آخر معاقل التنظيم في ناحية العيواضية رسميا، توجهت إلى هناك خلال الساعات الاخيرة قوات إضافية فيما وجهت الطائرات والمدفعية اخر ضرباتها لمسلحي التنظيم تمهيدا لانهاء تمشيط المنطقة وتنظيفها منهم.

واليوم أعلن الفريق قاسم نزال قائد الفرقة التاسعة ان الطائرات والمدفعية العراقية وجهت صباح الخميس آخر ضرباتها لبقايا مسلحي داعش في الناحية فيما باشر الجهد الهندسي بتطهير الطرق والمباني العامة والخاصة من العبوات الناسفة وابطال تفخيخ المنازل الذي قام به عناصر التنظيم متوقعا في تصريح لقناة "العراقية" الرسمية من العيواضية تابعته "إيلاف" اعلان النصر الكامل هناك خلال الساعات المقبلة ولتكون محافظة نينوى الشمالية بكامل مناطقها خالية من اي وجود للتنظيم. 

وكانت القوات العراقية قد ارسلت خلال الساعات الاخيرة بتعزيزات عسكرية تتألف من مئات الجنود إلى الناحية لحسم المعركة واكمال السيطرة عليها اليوم وقبل حلول عيد الاضحى الذي يحل غدا.

قضاء تلعفر وجهة القوات العراقية المقبلة لتحريره

وأعلنت قيادة الحشد الشعبي عن السيطرة على ناحية العياضية وقالت ان المساحة المحررة بلغت حوالي 200 كيلومترا مربعا وتحرير 21 قرية بالاضافة إلى مركز الناحية وتحرير سلسلة جبال ساسان جنوبها اضافة إلى قتل العشرات من عناصر داعش بعد الاشتباك معهم داخل ناحية العياضية بعد ان لجأوا إلى اسلوب القنص داخل ازقة الناحية.

وأشارت في بيان تابعته "إيلاف" إلى أنّ القوات عثرت على مضافات التفخيخ التابعة لتنظيم داعش في قضاء تلعفر وقال بيان للحشد أن اللواء الرابع في الحشد تمكن خلال عمليات تطهير تلعفر من العثور على مضافات تفخيخ داعش في حي القادسية الثانية بمدينة تلعفر فيما تمت السيطرة ايضا على سيارة مفخخة جاهزة للتفجير في داخل تلك المضافات.

الحويجة وجهة القوات العراقية المقبلة

وفيما يُنتطر طوي صفحة معركة تحرير ناحية العيواضية اخر معاقل داعش بقضاء تلعفر غرب مدينة الموصل فقد اعلنت قيادة العمليات المشتركة عن ‏قرب انطلاق عملية عسكرية لتحرير قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك من ‏سيطرة داعش.‏

وقالت الخلية في بيان صحافي "إن العملية العسكرية المقبلة ستكون (قادمون ‏ياحويجة) لاستعادة القضاء التابع لمحافظة كركوك من عصابات داعش الارهابية" من دون تفصيلات اخرى.

وقد دعا تحالف القوى العراقية السنية مؤخرًا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لوضع خطط "فورية" لتحرير قضاء الحويجة بعدما ترددت انباء عن وقوع مجازر على يد داعش بحق المدنيين الذين يحاولون الفرار من القضاء الواقع بجنوب غرب كركوك.

 

قوات عراقية حول ناحية العيواضية بقضاء تلعفر غرب الموصل

 

وتقول المفوضية السامية لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة إنها تلقت معلومات ميدانية تفيد باقتياد داعش لاكثر من ثلاثة آلاف مدني حاولوا الهرب من الحويجة، فيما تحدثت تقارير عن اعدامات بالجملة طالت المدنيين بينهم عدد كبير من النساء والاطفال.

وقال التحالف في بيان إن داعش احتجز المئات واعدم العشرات واحرق شبابًا وهم احياء في الحويجة مما يتعين انقاذ اهلها وفك الحصار عنها فوراً وتأمين ممرات آمنه لعبور النازحين والحفاظ على ممتلكات وحياة المدنيين .

ويسيطر تنظيم داعش على قضاء الحويجة والمناطق التابعة له منذ ثلاثة اعوام، ويمنع خروج المدنيين نحو المناطق التي لا تخضع لسلطته.

وتقع بلدة الحويجة التي تقطنها عشائر سنّية ويسيطر داعش عليها منذ ثلاث سنوات، ولم تتعرض لأي عملية عسكرية لتحريرها بسبب صراعات سياسية بين قوات البيشمركة والفصائل الشيعية ووجهاء المدينة من الطائفة السنية.

وتصرّ الفصائل الشيعية على المشاركة في معركة الحويجة لحماية قرى شيعية واقعة في ضواحيها ابرزها قرية بشير، ولكن القوات الكردية تخشى بقاء الفصائل الشيعية في مواقعهم بعد انتهاء المعارك في حين يخشى شيوخ عشائر الحويجة وغالبيتهم من السنة من مشاركة قوات كردية وشيعية لاستعادة مدينة يقطنها السنّة، وما قد ينتج عن المعركة من اعمال عنف طائفية.

 ويقول مراقبون سياسيون ان "تحرير الحويجة يحتاج قبل كل شيء الى مفاوضات سياسية بين بغداد واربيل". وشهدت المدينة نزوح المئات من شبابها الى وسط وشمال البلاد، وهم مستعدون للتطوع في صفوف القوات الامنية لتحرير مدينتهم ومساعدة القوات الامنية في ذلك لأنهم الاعرف بطبيعتها الجغرافية".

ومدينة الحويجة هي مركز قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك، حيث تقع جنوب غرب كركوك بحوالي 60 كيلومترا. 

ويقدر عدد سكان قضاء الحويجة بحدود 318٫600 نسمة غالبيتهم من العرب المسلمين من عشائر وقبائل الجبور والعبيد وشمر والدليم. وتعتبر الحويجة منطقة ريفية بسبب كثرة الزراعة فيها، حيث تُنتج فيها العديد من المحاصيل الزراعية كالقطن والذرة والحنطة والشعير التي تنتج فيها بكثرة وتعتبر الحويجة ثاني أكبر قضاء مصدر للخضروات في العراق. 

وقد تم تقديم طلب من اعضاء مجلس محافظة كركوك للحكومة المركزية بتحويل قضاء الحويجة لمحافظة مستقلة بسبب التعداد السكاني الكبير وامتلاك هذه المنطقة المؤهلات لتصبح محافظة.