كشفت صحيفة الأنباء الكويتية، في عددها الصادر اليوم الأحد، نقلاً عن مصادر وصفتها بالمطلعة في وزارة الخارجية عن طلب الكويت من سفير جمهورية كوريا الشمالية مغادرة أراضيها، وتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي إلى مستوى القائم بالأعمال.

وأوضحت المصادر أن الخارجية الكويتية أبلغت السفارة بقرارها، مشيرة إلى أن عدد الديبلوماسيين المسموح لهم بالبقاء على أرض الكويت هو 4 فقط بمن فيهم القائم بالأعمال.

ولفتت المصادر ذاتها إلى أن سفير كوريا الشمالية في الكويت سو تشانغ سيك سيغادر البلاد خلال الأسابيع القليلة المقبلة، برفقة باقي الدبلوماسيين.

وبيّنت المصادر أن هذه الخطوة تتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2321 الذي اعتمد في نوفمبر الماضي رداً على إجراء كوريا الشمالية تجربتها النووية الخامسة (9 سبتمبر 2016).

ولم يصدر تأكيد رسمي كويتي لتلك الخطوة حتى كتابة هذه السطور، لكن حال تأكيدها ستكون الكويت ثالث دولة تطرد سفير كوريا الشمالية بعد المكسيك وبيرو.

كانت الكويت توقفت عن إصدار تأشيرات لمواطني كوريا الشمالية، فيما سيطلب، حسب المصادر الدبلوماسية المذكورة، من المتواجدين على الأراضي الكويتية مغادرة البلاد بعد انتهاء صلاحية تصاريحهم.

وتشير أرقام غير رسمية إلى أن نحو 6 آلاف كوري شمالي يعملون حاليًا في الكويت.