لندن: توصل مهندسون الى طريقة جديدة للتنبؤ بأحداث قصوى يبدو انها تقع بلا سابق انذار. وتتراوح احداث كهذه من وقوع اضطراب مفاجئ داخل مولد توربيني الى انطلاق موجة عارمة في مياه هادئة، نتيجة تفاعل معقد بين عناصر واحوال مختلفة داخل المنظومة.

الآن تمكن باحثون في معهد ماسيشوسيتس للتكنولوجيا من تصميم طريقة تحدد بدقة الاتجاهات التي تؤدي الى حدوث ظواهر حقيقية في العالم بأمل إيجاد طرق لمنعها.

وقال البروفيسور ثيميستوكليس سابسيس، استاذ الهندسة الميكانيكية في المعهد، إنه ليست هناك في الوقت الحاضر طريقة لتفسير متى تقع هذه الأحداث القصوى. وأضاف ان الباحثين طبقوا طريقتهم على الاضطرابات التي تحدث في السوائل المتدفقة وما زالت اسبابها لغزًا يحير العلماء.

واوضح سابسيس ان هذه الأحداث تقع في قوى الطبيعة والمناخ مثل هطول امطار غزيرة وفي حركة السوائل والهواء مثل الضغط حول المقاطع الانسيابية والفرقعات الصوتية داخل التوربينات الغازية.

واضاف البروفيسور سابسيس انه إذا تمكن العلماء من التنبؤ بوقوع هذه الأحداث "فالمؤمل ان نستطيع استخدام استراتيجيات تحكم لتجنبها".

المعادلات الدينامية 

ويحاول العلماء عادة التنبؤ بالأحداث القصوى في مثل هذه المنظومات باستخدام مجموعات من الصيغ الرياضية المعقدة تُعرف باسم المعادلات الدينامية. وبعد حل هذه المعادلات يستطيع العلماء التنبؤ بحالة منظومة معقدة واتجاهات تطورها بمرور الوقت.

وتمكن فريق الباحثين في الدراسة من تطوير خوارزمية تستخدم هذه المعادلات والبيانات المتوفرة لمعرفة نذر هذه الأحداث القصوى في العالم الحقيقي. ويقول الباحثون ان الخوارزمية تقوم بدور الغربال الذي يفرز المقدمات غير المرئية ضمن منظومة توجد في العالم الحقيقي. 

واستخدم العلماء مجموعة المعادلات التي تضم محددات المنظومة مع عدد من سماتها الأساسية معبراً عنها من خلال بيانات مصدرها عدد صغير من المطابقات العددية متوصلين الى مؤشرات متميزة تنبههم قبل ان يبدأ الحدث ذو الحدود القصوى بالوقوع الى أن شيئاً ما سيحدث. 

طرق تحكم

واكتشف الباحثون ان المؤشرات التي رصدتها طريقتهم تطورت الى حوادث قصوى في 75 الى 99 في المئة من المرات.

وأكد العلماء ان بالامكان استخدام الطريقة في منظومات من كل صنف نجدها في العالم الحقيقي. 

وقال سابسيس ان هذه تقع "في اماكن عشوائية حول العالم والمسألة هي القدرة على التنبؤ بالمكان الذي تقع فيه هذه الدوامات أو البؤر الساخنة للأحداث القصوى. وإذا أمكننا التنبؤ بمكان حدوث هذه الأشياء فلعلنا نستطيع ان نطور طرق تحكم لقمعها".

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-4911658/New-algorithm-help-scientists-predict-extreme-events.html