«إيلاف» من لندن: اكد العراق ان مواقف السعودية عززت من قدرات العرب في تصديهم للارهاب، فيما ابدت المملكة استعدادها لمساعدة الشعب العراقي في بناء بلده وتعزيز وحدته أرضًا وشعبًا، مؤكدة انه موقف لن تحيد عنه.

وقال رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري في كلمة خلال احتفالية اقامتها سفارة المملكة العربية السعودية في بغداد مساء امس لمناسبة ذكرى العيد الوطني للمملكة، إن السعودية تقف في مقدمة الدول العربية الشقيقة التي اسهمت وعززت المواقف العربية في مواجهتها للارهاب. واضاف ان السعودية بمواقفها المبدئية واسهاماتها الفاعلة على المستويين العربي والاسلامي وما يفرضه عليها هذا الواجب كانت في مقدمة الدول العربية التي عززت من قدرات العرب في تصديهم للارهاب .
وشدد الجبوري على ان العراق الذي يكن للموقف السعودي الداعم له كل الاعتزاز والتقدير عانى من الارهاب من اجل تطهير ارضه من رجس داعش ومن اجل ضمان وحدته ارضًا وشعبًا، وهو على استعداد لمواصلة هذا الدرب. ودعا الى وضع برنامج عمل وتعاون بين الدول العربية والاسلامية لمواجهة الارهاب كون الارهاب لا يهدد بلدًا دون آخر، بل كل البلدان باتت مهددة بهذا الارهاب. واشار الى ان العراقيين جميعا يعملون اليوم بجد وثقة بالمستقبل من اجل بناء البلد واعمار ما دمره الاعداء وتعزيز وحدته ارضا وشعبا، كما نقلت عنه الوكالة الوطنية العراقية في تقرير تابعته «إيلاف» ان ابناء العراق قد ضحوا بدمائهم الزكية وبثرواتهم من اجل ان يكونوا سورًا يمنع الارهاب من التسلل الى الدول الشقيقة.

واضاف الجبوري ان العراقيين يتعشمون في اشقائهم وقفة جادة في اعادة اعمار ما دمره الارهاب وانصاف ضحاياه من شهداء والنازحين عبر نهضة عربية اسلامية تعيد للعراق دوره الريادي في صياغة المستقبل العربي والاسلامي. واشار رئيس مجلس النواب الى ان معركة مكافحة الفكر الارهابي تكاد تكون هي المعركة الاشرس التي يجب ان نتصدى لها بيد واحدة وقلب واحد وارادة واحدة وهذا لن يتحقق الا من خلال برنامج عربي اسلامي لتشخيص مكامن الارهاب واسباب نشوئه ومعالجتها معالجة علمية حقيقية.

 واكد رئيس البرلمان العراقي ان المملكة العربية السعودية استطاعت بحكمتها، ان توحد الموقف العربي والاسلامي، وان تحمي مؤسساته الجامعة، وان تمكنها من اداء دورها بما يفرضه عليها واجب الانتماء للامتين العربية والاسلامية.

الجبوري والسفير السعودي خلال مؤتمرهما الصحافي بحضور وزراء ونواب عراقيين احتفالاً بالعيد الوطني للمملكة

 

الرياض تؤكد دعم العراق في بناء بلده وتعزيز وحدته أرضًا وشعبًا 

ومن جهته، اكد السفير السعودي في بغداد عبد العزيز الشمري في كلمة له استعداد المملكة العربية السعودية لمد يد العون لكل الاشقاء العرب وفي المقدمة منهم الشعب العراقي لمساعدته في بناء بلده وتعزيز وحدته ارضا وشعبا وهو المبدأ الذي تسير عليه سياسة بلده ولن تحيد عنه .
وشدد على ان سياسة السعودية تقوم على دعم ومساعدة الشعوب وتتمسك باستخدام لغة الحوار والتفاهمات في حل المشاكل بعيدا عن نهج القوة واستخدام العنف كوسيلة لفرض الارادات على الشعوب .
واضاف ان السعودية تقف ضمن الدول العشر الاوائل في تقديم المنح والمساعدات للشعوب، حيث قدمت اكثر من 115 مليار دولار استفادت منها شعوب اكثر من 90 بلدًا .. منوها الى ان هذا هو نهجها الذي تتعامل به مع مختلف دول العالم المحبة للسلام .
وتأتي الاحتفالية التي اقيمت في فندق الرشيد وسط بغداد وحضرها عدد من الوزراء واعضاء مجلس النواب ورؤساء المنظمات المهنية وسفراء الدول العربية والاجنبية المعتمدين في بغداد لمناسبة احتفال المملكة بعيدها الوطني السابع والثمانين، بعد ان وحد الملك الراحل عبد العزيز ال سعود نجد والحجاز وأسس المملكة العربية السعودية في الثالث والعشرين من سبتمبر عام 1932.