بروكسل: حذر الاتحاد الاوروبي الجمعة من "قرب" اندلاع نزاع جديد بين اسرائيل وقطاع غزة بعد المواجهات الاخيرة، داعيا الى عدم تعريض مزيد من المدنيين للخطر.

وقالت متحدثة باسم الاتحاد للشؤون الخارجية في بيان ان "تصعيد العنف في الايام الاخيرة أدى في شكل خطير الى تقريب غزة واسرائيل من نزاع جديد". واضاف البيان ان "الاولوية الرئيسة الان هي نزع فتيل التصعيد وعدم تعريض حياة المدنيين لمزيد من الخطر".

وقتل مسعف فلسطيني الجمعة بنيران جنود اسرائيليين خلال مواجهات اندلعت على طول الحدود بين قطاع غزة واسرائيل، بحسب ما افادت وزارة الصحة في القطاع المحاصر. وقال المتحدث باسم الوزارة اشرف القدرة لفرانس برس "إستشهد المسعف المتطوع عبد الله القططي برصاصة في الصدر في شرق رفح".

وبين الاربعاء ومساء الخميس، شهدت المنطقة بين غزة واسرائيل واحدة من اعنف المواجهات منذ حرب 2014. ووصف الاتحاد الاوروبي الجمعة اطلاق الصواريخ من غزة على جنوب اسرائيل بانه امر "مرفوض" و"كذلك اعمال عنف واستفزازات اخرى ضد اسرائيل من جانب حماس وناشطين فلسطينيين اخرين".

تابع "مع تمتعها بحق الدفاع عن نفسها، ينتظر من اسرائيل ان تواصل ضبط النفس وان تقوم بكل ما هو ممكن لتجنب مقتل مدنيين في غزة"، معربا عن اسفه "للوفاة المأساوية" لام فلسطينية حامل وطفلتها.

واكد الاتحاد "دعمه الكامل لجهود مصر والامم المتحدة لاحتواء التوتر" في غزة وشدد على استمرار دعمه "للمصالحة بين الفلسطينيين لجمع غزة والضفة الغربية تحت سلطة فلسطينية واحدة وشرعية".
&