إيلاف من لندن: سيظهر في سماء الليل هذا الخريف "نجم" جديد لن يكون وليد سديم كوني بل يمثل أول عمل فني يوضع في الفضاء، حيث سيدور حول الأرض لمدة ثلاثة اسابيع.

ذكرت صحيفة الديلي تلغراف ان حجم العمل الفني الذي اًطلق عليه اسم "العاكس المداري" بطول ملعب لكرة القدم وعلى شكل ماسة مستطيلة وهو من ابداع الفنان الاميركي تريفور باغلين وسيوضع في مدار حول الأرض بصاروخ فالكون 9 من شركة "سبيس أكس" التي يملكها الملياردير ايلون ماسك في اكتوبر المقبل.

سيدور "العاكس المداري" حول الأرض مرة كل 90 دقيقة على ارتفاع 560 كلم وسيكون مرئياً حين ينعكس ضوء الشمس عن سطحه اللماع بعد الغروب وقبل الفجر.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن باغلين قوله انه يريد ان ننظر الى سماء الليل بحس متجدد من التساؤل والعجب وان نفكر في موقعنا في هذا الكون. وسيكون التكوين أول تابع يدور حول الأرض لأغراض فنية محضة.

وكان اول من طرح فكرة وضع الفن في الفضاء الفنان الروسي كازيم ماليفيتش الذي تصوَّر اعمالا فنية تدور حول العالم سماها "سبوتنك".

وفي النهاية أُطلق هذا الاسم على اول قمر اصطناعي في العالم اطلقه الاتحاد السوفيتي السابق في عام 1957.

العمل الجديد منحوتة عاكسة قابلة للانتشار مربوطة بقمر اصطناعي ستدور معه حول الأرض لبعض اسابيع قبل ان يتحلل لدى دخوله الغلاف الجوي.

وقال باغلين ان العمل مشروع صعب لوجيستيا وهو "بالتأكيد ليس عملا يمكن ان ينفذه الفنان في مشغله".

تولت بناء العمل الفني العملاق شركة غلوبال ويسترن للصناعة الجوية ـ الفضائية من مادة خفيفة بدرجة فائقة يمكن وضعها في مركبة فضائية صغيرة سيحملها الصاروخ فالكون 9 الى الفضاء. وستطلق الصاروخ شركة سبيس أكس من قاعدة فاندنبرغ الجوية بولاية كاليفورنيا.

وسيلتحم الصاروخ في البداية بالمحطة الفضائية الدولية لتسليم المركبة الفضائية. وفي الوقت المناسب ستُوضع المركبة في الفضاء حيث ستطلق العمل الفني الذي سينفتح الى منطاد عاكس عملاق.

وقال الفنان باغلين انه يريد تسليط الضوء على العدد الكبير من الأقمار الاصطناعية التي تدور حول الأرض وقضية المراقبة الجماعية من الفضاء وحماية المعلومات الخاصة.&

وكان باغلين اطلق في السابق عملا آخر بعنوان "الصور الأخيرة" وهو مجموعة من 100 صورة تمثل تاريخ البشرية على متن قمر اصطناعي عام 2012.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.telegraph.co.uk/science/2018/08/11/heavens-shine-new-star-first-space-sculpture-prepares-launch/