نصر المجالي: كشفت وسائل إعلام بريطانية أن المملكة المتحدة تدرس طلبًا بتواجد عسكري محدود لقواتها في الكويت، التي عبرت عن اهتمامها بتواجد بريطاني إضافي. 

وقال السفير البريطاني في الكويت مايكل دافنبورت في مقابلة مع شبكة "فورسيز" البريطانية المختصة بالشؤون العسكرية، إن حجم هذا التواجد لن يكون كبيرًا، وأضاف: "نحن نبحث في كل الخيارات المتاحة لذلك"، مشيرًا إلى أنّ "علاقات الدفاع ركيزة" للعلاقات الثنائية بين البلدين.

يشار الى أن لدى المملكة المتحدة بعثة عسكرية في الكويت "تلعب أدوارًا داعمة للمؤسسات العسكرية الكويتية"، حسب ما تقول الحكومة البريطانية. وقال دافنبورت: "نبحث الآن جميع الاحتمالات، وما زلنا في المراحل الأولية". 

وأوضح السفير أن إرسال قوة عسكرية بريطانية للكويت سيكون في إطار التعاون المشترك بين البلدين في مجال الدفاع، والمعروف باسم "لجنة التوجيه المشتركة". 

تمويل

وأشار السفير البريطاني إلى تمويل الحكومة الكويتية، حاليًا، بعثة بريطانية عسكرية مكونة من 38 شخصًا، تتولى تدريب قوات الجيش الكويتي. ووصف العلاقات الدفاعية بين لندن والكويت بالـ"محورية" في إطار علاقات الصداقة الثنائية بينهما الممتدة منذ نحو 120 عامًا. 

يشار إلى أن "لجنة التوجيه المشتركة" تشكلت خلال زيارة أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إلى بريطانيا، في نوفمبر 2012. 

وتنعقد اللجنة دوريا كل 6 أشهر بالتبادل بين عاصمتي البلدين، وتضم ممثلين عن وزارات كويتية بينها الخارجية، والدفاع، والداخلية، والتجارة، والنفط، والمواصلات، والتعليم العالي.