نصر المجالي: كشف آخر استطلاع لآراء الناخبين الروس، أن الغالبية منهم وتبلغ 66.5% سيقترعون لصالح المرشح المستقل، فلاديمير بوتين، في الانتخابات الرئاسية المقررة في 18 مارس المقبل.

وحلّ مرشح الحزب الشيوعي بافل غرودنين ثانيا بفارق كبير عن بوتين، ومعه زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي فلاديمير جيرينوفسكي، بحصول كل منهما على نسبة 6% من نوايا التصويت وذلك في الاستطلاع الذي أجراه مركز "الرأي العام" الذي يعتبر منظمة روسية غير ربحية للبحوث الاجتماعية، ونفذته شركة "ليك إنفوم" في إطار مؤسسة الرأي العام (فوم-أوم) في الفترة من 16إلى 18 فبراير الجاري.

وتم توجيه سؤال وحد للمشاركين في الاستطلاع : "إذا شاركت في الانتخابات الرئاسية، فمن المرشح الذي ستمنحه صوتك؟" 

بوتين الأعلى

وحسب وكالة (نوفوستي)، جاءت الإجابات على النحو التالي : 66.5% من سيعطون أصواتهم للمرشح المستقل فلاديمير بوتين، فيما سيمنح 6.3% لـغرودينين، و6.0% لـجيرينوفسكي، أما المقدمة التلفزيونية، كسينيا سوبتشاك، المرشحة من قبل حزب "المبادرة المدنية" فنالت 0.7% من أصوات المستطلعين، وحصل غريغوري يافلينسكي (حزب يابلوكو) على 0.6% من الأصوات، فيما قال 0.4% إنهم سيمنحون أصواتهم لصالح سيرغي بابورين المرشح عن حزب "الاتحاد الوطني الروسي"، وقال 0.2% إنهم سيقترعون للمرشح مكسيم سورايكين (شيوعيو روسيا) - ونفس العدد من المستطلعين يرغبون في التصويت لبوريس تيتوف (حزب النمو).

 لا تصويت

بينما 11.3% من المستطلعين وجدوا صعوبة في الإجابة عن اسم المرشح الذي سيختارونه ، وأفاد 7.0% من المستطلعين بأنهم لن يتوجهوا إلى صناديق الاقتراع.

ويشار إلى أن "فومنيبوس" هو استطلاع أسبوعي يمسح آراء المواطنين الروس الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فما فوق. وشمل هذا الاستطلاع 3 آلاف مواطن من 207 بلدة ومدينة ومركز سكني في روسيا، موزعين على 73 إقليما وجمهورية في روسيا، وذلك عن طريق المقابلة في مكان إقامة المستطلع رأيه. ولا تتجاوز نسبة الخطأ الإحصائي في هذا المسح أكثر من 10%.