: آخر تحديث
يمنح مناصب لمن لا تتوفر فيهم الشروط ويعين مبلغين دينيين

العبادي يقرر مساواة الحشد مع الجيش في المناصب والمخصصات

لندن: قرر العبادي في امر ديواني تكييف أوضاع مقاتلي الحشد الشعبي بمساواة مستحقاتهم ومخصصاتم ومناصبهم مع اقرانهم في الجيش العراقي وأتاح لنفسه حق منح مناصب قيادية فيه استثناء من الشروط واشار الى تعيين مبلغين دينيين ضمن تشكيلاته وذلك بعد اربع سنوات من تشكيل الحشد وزجه في القتال ضد تنظيم داعش الذي كلفه حوالي 30 الف قتيل وجريح.

وجاء في قرار اصدره القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الليلة الماضية وحصلت "إيلاف" على نصه انه استذكارا واعتزازا بفتوى الجهاد الكفائي التي اطلقها المرجع الشيعي الاعلى آية الله العظمى السيد علي السيستاني في خطبة الجمعة 13يونيو حزيران 2014  فأنه تقرر تشكيل هيئة تعرف "هيئة الحشد الشعبي" ويكون لها رئيس اعلى وتضم مقاتلين ومتطوعين. 

واشار الى ان الهيكل التنظيمي للهيئة يتشكل من العناوين التالية : نائبا رئيس الهيئة وقادة المناطق وآمرو التشكيلات وآمرو القوات القتالية  وآمرو مجموعات القتال وآمرو المفارز القتالية وآمرو المفارز الفرعية القتالية. واوضح ان الهيئة ستضم ايضا متطوعين وموظفين مدنيين ومبلغين دينيين.

 

شعار الحشد الشعبي

 

وتقرران يشغل منسوبي هيئة الحشد الشعبي في المناصب المشغولة من قبلهم وفقا للهيكل التنظيمي وتجري احالة من يستحق التقاعد الى التقاعد فيما يجري تثبيت منسوبي الهيئة بأمر ديواني يصدره القائد العام للقوات المسلحة وله استثناء المقاتلين الذين شاركوا في قتال داعش لمدة لا تقل عن سنة من الشروط والضوابط القانونية.

شروط المتطوع في الحشد

واشترط الامر الديواني في المتطوع بهيئة الحشد الشعبي ان يكون عراقياً وان لايقل عمره 18 عاما ولا يزيد عن 25 عاما للمتطوع في الصنوف الفنية ولا يزيد عن  30 عاما للمتطوع في الصنوف الاخرى و ان يكون قويم الاخلاق وحسن السمعة والسلوك ومستوفيا شروط اللياقة البدنية والسلامة الصحية وغير محكوم عليه بجناية او بجنحة مخلة بالشرف او جرائم الارهاب او الجرائم الماسة بامن الدولة الداخلي والخارجي وان يكون حاصلا على شهادة الدراسة الابتدائية في الاقل.

ويجري استيعاب من لا تتوافر فيه شروط المقاتل والمتطوع ضمن الملاك المدني لهيئة الحشد الشعبي ويسري بحقهم قانون موظفي الدولة والقطاع العام وقانون انضباط موظفي الدولة.. كما يجري ترقية المقاتلين المتطوعين وفقا للمادة المحددة في قانون الخدمة والتقاعد العسكري ويُمنح منسوبو هيئة الحشد  استحقاقاتهم المالية اسوة باقرانهم في وزارة الدفاع.

 

فصائل الحشد الشعبي وشعاراتها المتعددة

 

وقرر الامر الديواني قبول منسوبي الحشد الشعبي في الكليات والمعاهد العسكرية وفقا للضوابط المعتمدة في هذه الكليات وتُحدد نسبة المقبولين بالتنسيق بينها وبين وزارة الدفاع ووفقا لاحتياجات الهيئة.
واشترط فيمن يشغل منصب آمر تشكيل فما فوق ان يكون خريج دورات كلية القيادة او كلية الاركان التابعة لوزارة الدفاع ولايكون اشغال المناصب المذكورة الا بموافقة القائد العام للقوات المسلحة وله حق استثناء من لا تتوفر فيه الشروط لمن لديه خبرة عملية واثبتت كفاءة في الميدان.

قوانين الخدمة العسكرية وضوابطها تسري على منتسبي الحشد

كما اتاح لرئيس الوزراء تخويل رئيس الهيئة عددا من الصلاحيات اللازمة لانجاز مهمات الهيئة وبما لا يتعارض مع القانون كما انه لرئيس الهيئة تخويل بعض صلاحياته المذكورة في القانون الى نائبيه او احدهما عدا الصلاحيات الحصرية وبحسب القوانين العسكرية وله ايضا اصدار ضوابط اضافية متممة لتسهيل تنفيذ احكام القوانين النافذة بعد استحصال موافقة القائد العام للقوات المسلحة وبما لايتعارض مع القانون.

ونص الامر الديواني على تطبق احكام قانون الخدمة والتقاعد العسكري وقانون العقوبات العسكري وقانون اصول المحاكمات الجزائية العسكري وقانون الخدمة المدنية وقانون التقاعد الموحد وقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام فيما لم يرد فيه نص خاص في هذه الضوابط.
والحَشد الشعبيّ هي قوات نظامية عراقية، وجزء من القوات المسلحة ويضم حوالي 67 فصيلاً وتشكل بعد سيطرة تنظيم داعش على مساحات واسعة في عدد من المحافظات الواقعة شمال بغداد.
 
فصائل الحشد وعدد قتلاها في الحرب ضد داعش

وقد تشكل الحشد في البداية من فصائل شيعية هي كتائب حزب الله وعصائب اهل الحق وقوات الشهيد الصدرومنظمة بدر ثم توسع الحشد من المتطوعين الذين استجابوا لفتوى السيستاني وهم بغالبهم من الشيعة. وانضم إليهم لاحقا العشائر السنية من المناطق التي سيطرت عليها داعش في محافظات صلاح الدين والانبار ونينوى وكذلك إنخرط في صفوف الحشد آلاف أخرى من مختلف الأديان والقوميات كالمسيحيين والتركمان والايزيديين.

 وكان الامين العام لحركة عصائب اهل الحق قيس الخزعلي قد اعلن منتصف كانون الاول ديسمبر الماضي عن عدد قتلى الحشد الشعبي في المعارك التي جرت للقضاء على تنظيم داعش في العراق مبيناً بأنهم تجاوزوا 7000 قتيل.

وقال الخزعلي في كلمة متلفزة "البعض يتحدث ان عدد مقاتلي الحشد الشعبي كبير وسيسبب ثقلا على الموازنة العراقية الا ان هذا العدد هو الذي حقق الانتصارات وهو الذي كان السبب الاساسي في تحقيق الانتصار"..  وأشار الى ان "ألحشد قدم في هذه المعارك 7637 شهيدا و21300 جريحا وهذه الدماء الغالية يجب ان نحفظها وان لا ننساها".
 


عدد التعليقات 37
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الحشد مؤسسة ايرانية
والعبادي ينفذ اوامر ايران - GMT الجمعة 09 مارس 2018 08:02
هكذا يتدحرج العراق في حضن ايران وهكذا تطبق المليشيات الخناق على العراقيين العبادي عجلة من عجلات ايران
2. جانت عايزة تمت
هادي المختار - GMT الجمعة 09 مارس 2018 08:33
عند تأسيس الجيش والقوات المسلحة العراقية في عهد بريمر انضمت مليشيات فيلق بدر (هادي العامري) للجيش والقوات الامنية والآن فكملت السبحة بإنضمام مليشيات الحشد الشعبي الى الجيش العراقي اي جيش مذهبي صفوي تابع لقاسم سليماني 100 بالمئة، هينئا لهادي العامري وقاسم سليماني وسنرى المهندس والخزعلي والكعبي وغيرهم من قادة المليشيات يحصلون على حقائب وزارية ووظائف سامية سيادية. مستعد الآن اراهن بمليون دولار على ان هادي العامري هو رئيس الوزراء العراق قادم مهما بلغت تنازلات العبادي لإيران، ان امريكا لم تخلص لشاه إيران ولا للاكراد في العراق وفي سوريا، فهل يتوقع العبادي ان يخلص ترامب لعصابة لصوص كما روي عنه بعد مقابلته للوفد العراقي. متى يستفيق العراقي الحر ويتحرر من الاستعمار الإيراني ومن الحكم المذهبي الصفوي وحرامية القرن الواحد والعشرين، فقد حطموا كل الارقام القياسية للفساد والسرقة في العالم.
3. 100 سنة برسي كوكس عمل الم
Rizgar - GMT الجمعة 09 مارس 2018 09:29
100 سنة برسي كوكس عمل المستحيل لتاسيس جيش للكيان لاءجبار الكورد عسكريا بالهيمنة العربية والتعري والانفال والاغتصاب . اسس الانكليزي الجيش لمنطقة العراق , وفشل العيراقي فشلا مخجلا في احتلال جنوب كورد ,فاستعمل الكيان سياسة الا رض المحروقة في ١٩٢٣,١٩٢٦,١٩٣٦ واصاب الكيان بانهيارعسكري مشين ١٩٤٢ بالرغم من الدعم المباشر من الانكليز ضد الكورد وبالرغم من جلب الانكليز مرتزقة الليفي لمحاربة الشعب الكوردي .
4. بالرغم من العنف والهمجية
عاصمة الانفال - GMT الجمعة 09 مارس 2018 09:36
بالرغم من العنف والهمجية القصوى للجيش العربي العيراقي وبالرغم من ٨٠ سنة من الحصار الا قتصادي والانفال والتعرب وكل الاساليب اللا اخلاقية استسلم الفرق العسكرية ١٩٩١ الى الكورد ...وهربوا كالجرذان تحت ضربات الجبهة الكوردستانية. تاريخ دموي بشع ضد شعب كوردستان ...ومع ذلك فشل الكيان في اجبار الشعب الكوردي بالعبودية ؟ هل بامكان الشيعة اجبار الشعب الكوردي واخضاع الشعب الكوردي بالعبودية العربية ؟ غلق المطارات ؟ تجويع الشعب الكوردي ؟ تعريب المدن الكوردية ؟ سرقة فلاحي كوردستان ؟
5. (شيعة العراق .
عاصمة الا غتصاب الجنسي - GMT الجمعة 09 مارس 2018 09:38
(شيعة العراق .. مصدر قوة لايران)
6. (لماذا تمكنت داعش من عراق
- GMT الجمعة 09 مارس 2018 09:40
(لماذا تمكنت داعش من عراق سوريا..وليس افغانستان والاردن)؟
7. دولة عسكرية
- GMT الجمعة 09 مارس 2018 09:46
(فلو كان القرار بيد المحكوم لتقسم العراق بشكل طبيعي كجميع دول العالم، انعكاس لواقعه، ولكن القرار بيد الحاكم فيرفع شعار وحدة العراق ولو على جماجم جميع المكونات.. تحت شعار نموت ويحيى العراق اي العراق لا يحيى الا بالموت).
8. حقائق
- GMT الجمعة 09 مارس 2018 09:50
لا العرب قبلوا ويقبلون على فدرالية الكورد.. ولا الكورد قبلوا مركزية بغداد والخضوع والقبول بالعبودية ، ولا السنة رضوا برئاسة الشيعة لرئاسة الوزراء بل رفضوا حتى مشاركة الشيعة بالحكم، ولا الشيعة رضوا ان يستقلون عن ايران، ورفضوا فدرالية الكورد بخاتمتها.. باجتياحهم مناطق واسعة من كوردستان و يزاولون نفس بطش صدام ضد الكورد ...اغتصاب جنسي ...تعريب ...اغتصاب منازل ...حرق ...سلب...استيلاء ..ورفضوا مشاركة السنة العرب بالقرار، وهذا كله تحصيل حاصل لضم ثلاث مكونات متنافرة لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد.
9. الحقيقة المرة
- GMT الجمعة 09 مارس 2018 09:53
ثلاث مكونات متنافرة لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد. منتوج انكليزي قبيح ...وصيانة امريكية ...وتسلية ايرانية . والهدف مساعدة العرب في العراق لتحقيق نزواتهم العربية .
10. (وهذا يتطلق قيام دولة)
⚘⚘⚘⚘⚘ - GMT الجمعة 09 مارس 2018 09:56
فالشيعة يريدون الخدمات و الامن والاستقرار والوظائف (وهذا يتطلق قيام دولة) ومن جهة ثانية (يريدون اللطم والزنجيل والطقوس والعمائم وماذا قال السيد وماذا تكلم الشيخ وماذا قال الخطيب).. وهؤلاء لا يبنون دولة بل (ملطمة كبيرة)....ويحتقرون الكورد احتقارا مع العلم لم يقتل اي شيعي على الهوية في كوردستان .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يحظر على برينان الوصول إلى معلومات حساسة
  2. البيت الأبيض يصف العقوبات التركية بالمؤسفة
  3. تقرير جديد يناقشه مجلس الأمن حول عمل البعثة الأممية في الصحراء
  4. إعلان الطوارئ في جنوى الإيطالية بعد انهيار الجسر
  5. شركات النفط الصخري تعود إلى العمل بخسارة
  6. 300 قس اعتدوا على أطفال في ولاية أميركية واحدة
  7. تميم يعلن استثمار 15 مليار دولار في تركيا
  8. حبة ثلاثية للوقاية من النوبات القلبية
  9. العبادي يحذر من خطورة اعتماد بلاده كليًا على النفط
  10. عربية ثانية قد تصبح عضوًا في الكونغرس الأميركي
  11. السجائر الإلكترونية
  12. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  13. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  14. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  15. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
  16. مهاجم ساحة البرلمان البريطاني لا يتعاون مع التحقيق
في أخبار