: آخر تحديث
انسحاب جيش التوحيد من مفاوضات ريف حمص

تواصل الاشتباكات بين تحرير سوريا والنصرة

«إيلاف» من لندن: تواصلت الاشتباكات  بين "جبهة تحرير سوريا" المؤلفة من اندماج حركة أحرار الشام والزنكي و"هيئة تحرير الشام" والتي كانت تعرف بجبهة النصرة وذلك في جنوب مدينة إدلب شمالي سوريا.

وأكد ناشطون ان طفلة قتلت نتيجة الاشتباكات بين الطرفين والتي استخدمت فيها كل صنوف الاسلحة.

واندلعت الاشتباكات على أطراف قرية الجرادة (24 كم جنوب مدينة إدلب) في محاولة لـ"تحرير سوريا" للسيطرة على هذه القرية.

كما شهدت قرى أحسم والبارة ودير سنبل وبابيلا اشتباكات بين فصيلي"صقور الشام" و"تحرير الشام".

وخرجت مظاهرات في بعض القرى منها قرى بابيلا  ومعرشورين تندد بالاقتتال الدائر، وكررالمتظاهرون مطالبهم بإنهاء المواجهات والاقتتال وتحييد المناطق المدنية عن الاشتباكات.

ويعيش ريفي حلب وإدلب منذ 20 شباط الماضي اشتباكات بين "تحرير سوريا" و"تحرير الشام" أسفرت عن قتلى وجرحى منهم قادة بارزين ومنهم مدنيين.

الى ذُلك أعلن فصيل "جيش التوحيد" العامل في ريف حمص الشمالي وريف حماة الجنوبي عن انسحابه من هيئة المفاوضات الخاصة بالمنطقة.

وقال في بيان تلقت "ايلاف" نسخة منه، أن سبب الانسحاب "لعدم وجود رؤية واضحة من قبل هيئة المفاوضات لمسار عملية التفاوض" .

وبرر أيضا الانسحاب  "عدم جدية الهيئة في تحمُّل مسؤولياتها تجاه الريف والمنطقة" و" لعدم التوصل إلى أي نتائج ملموسة على الأرض من قبل هيئة المفاوضات حتى هذه اللحظة".

وأضاف البيان "إننا في قيادة جيش التوحيد نبين لأهلنا في الريف الشمالي بأننا قد استنفدنا كامل الحلول مع هيئة المفاوضات من أجل الخروج بحل يحمي أرضنا وأهلنا".

وأعلن جيش التوحيد في وقت سابق استمراره بالتفاوض مع الجانب الروسي بشكل مباشر، وعدم اعترافه بلجنة العشرين الممثلة لريف حمص الشمالي، مؤكداً على اعتماده مبادئ اتفاق القاهرة كخطوة أولية للبَدء بالحل السياسي في المنطقة، نظراً لوجود توافُق دولي حوله.

واتفاق القاهرة وقَّعه جيش التوحيد برعاية رئيس تيار الغد السوري أحمد الجربا الذي عمل بالتنسيق مع موسكو والقاهرة على أكثر من منطقة ملتهبة لوقف التصعيد وتخفيض التوتر حيث كانت روسيا قد توصلت لاتفاق لخفض التوتر في ريف حمص الشمالي من ضمن عدة مناطق خفض تصعيد بوساطة مصرية.

 وتتضمن الاتفاقات  بالمجمل وقف القصف وإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين والسماح بدخول قوافل الإغاثة، إلا أن النظام السوري ما يزال يخرق الاتفاقات باستمرار ويتعامل ضمن إطار سياسة الارض المحروقة وسط غياب كامل لأفق الحل .

 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. النظام السوري !!!
كندي - GMT الثلاثاء 13 مارس 2018 03:48
كل الكوارث التي حصلت وتحصل في سوريا سببها النظام السوري !! هذا النظام لم يهرب ويترك سوريا لمصيرها بيد المتقاتلين على النفوذ فيها ، لم يترك سوريا للذين قبضوا ثمن ( المؤامره ) ، اولئك الذين صدقوا احلام اليقظه التي تقول ان النظام سيهرب بمجرد ان تقول له امريكا : كش !! المصيبه ان النظام لم يهرب ، لم يترك سوريا لمصيرها في مخطط التقسيم والتفتيت الامريكي ، لم يخف من هدير عشرات مليارات الدولارات التي صرفتها دول اقليميه لتفتيت سوريا ، صمود النظام اذهل الاعداء والاصدقاء ، اليوم والنظام يقضي على آخر اوكار المتآمرين نجد ان من مولهم وسلحهم وصرف عشرات مليارات الدولارات أصيب باليأس ويدفع المزيد من مليارات الدولارات لشراء تدخل امريكي مباشر ، المقاول ترامب وهو مقاول شاطر يمتهن مقاولات الكلام والوعود والمسرحيات سيحصل على مبالغ خياليه قريبا ثمنا لوعود جديده وربما مسرحيه فاشلة كمسرحية مطار الشعيرات ، اختلف الممولون ولكنهم اجبن من ان يتقاتلوا مباشره او ربما الاخ الاكبر المشترك لم يسمح لهم بالاقتتال المباشر ، ولكن عملاءهم على الارض السوريه وهم ( صوت سيده ) اقتتلوا فيما بينهم ، كل الخسائر والكوارث التي يتكبدها المدنيون يعلقونها على شماعة النظام ، والنظام صامد ويزداد قوة كل يوم ، قريبا ستنتهي المؤامره في ريف دمشق تمام ويعود الاستقرار والامان والاعمار وستبدأ مرحله جديده من تحرير بقيه الاراضي السوريه ، النظام اثبت فعلا انه نظام متكامل متماسك مترابط وليس مجرد حكومه ركيكه متهالكة تبعث على الضحك والاستهزاء لا الاحترام .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يحظر على برينان الوصول إلى معلومات حساسة
  2. البيت الأبيض يصف العقوبات التركية بالمؤسفة
  3. تقرير جديد يناقشه مجلس الأمن حول عمل البعثة الأممية في الصحراء
  4. إعلان الطوارئ في جنوى الإيطالية بعد انهيار الجسر
  5. شركات النفط الصخري تعود إلى العمل بخسارة
  6. 300 قس اعتدوا على أطفال في ولاية أميركية واحدة
  7. تميم يعلن استثمار 15 مليار دولار في تركيا
  8. حبة ثلاثية للوقاية من النوبات القلبية
  9. العبادي يحذر من خطورة اعتماد بلاده كليًا على النفط
  10. عربية ثانية قد تصبح عضوًا في الكونغرس الأميركي
  11. السجائر الإلكترونية
  12. نيويورك تايمز ستصدر بتصميم جديد
  13. ترمب يصف مستشارة سابقة بأنها
  14. قيادات سنية عراقية تتحالف لخوض مفاوضات تشكيل الحكومة
  15. أردوغان يدعو العبادي لحماية تركمان كركوك ومواجهة العمال
  16. مهاجم ساحة البرلمان البريطاني لا يتعاون مع التحقيق
في أخبار