أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان أن بلاده "ستنسّق" مع بريطانيا "في غضون الساعات المقبلة" الخطوات الواجب على باريس القيام بها للردّ على تسميم جاسوس روسي سابق في المملكة المتحدة.

إيلاف من باريس: قال لودريان خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الألماني هيكو ماس إنه "في غضون الساعات المقبلة ستكون فرنسا على أعلى مستوى من التواصل مع السلطات البريطانية لتنسيق ردّنا".

موسكو: جاهزون للمواجهة
أضاف "لدينا ملء الثقة بالتحقيقات التي يجريها شركاؤنا البريطانيون"، مشددًا على أن باريس مستعدة لـ"تعاون عند الاقتضاء مع المملكة المتحدة في التحقيق الجاري".

أتى تصريح الوزير الفرنسي بعيد إعلان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي سلسلة عقوبات ضد روسيا، بينها طرد 23 دبلوماسيًا، وتجميد العلاقات الثنائية، معتبرة أن موسكو مسؤولة عن تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته، اللذين عثر عليهما فاقدي الوعي، إثر تعرّضهما لغاز الأعصاب في سالزبري في جنوب غرب انكلترا في 4 مارس.

وردّت وزارة الخارجية الروسية على القرارات البريطانية، منددة بما اعتبرته "استفزازًا وقحًا"، واتهمت لندن بأنها "اختارت طريق المواجهة، وإجراءاتنا للرد لن تتأخر".

تهديد لأوروبا كافة
من جهته كشف الوزير الفرنسي في مؤتمره الصحافي أن غاز الأعصاب الذي استخدم لتسميم الجاسوس الروسي السابق "طوّرته روسيا السوفياتية في السرّ في سبعينيات القرن الماضي".

أضاف أن "الاستخدام غير المسبوق لعنصر كيميائي مميت تم تطويره خلسة"، إنما "يعرّض للخطر أمن أحد شركائنا الرئيسيين" و"الأمن الأوروبي وأمننا نحن".

من ناحيته قال الوزير الألماني الجديد: "نأمل أن تشارك روسيا في هذا التحقيق، وأن تتعاون". وكانت ألمانيا في مقدّمة الدول التي دعمت بقوة فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات ضد روسيا بسبب النزاع في أوكرانيا.