الدوحة: اعلنت قطر الاربعاء انها ستنفق ثلاثة مليارات يورو لشراء 28 مروحية عسكرية، وهي الصفقة العسكرية الاخيرة من ضمن سلسلة صفقات أبرمتها الامارة منذ بدء ازمتها مع الدول الخليجية.

واعلنت وزارة الدفاع القطرية عن صفقة مروحيات "ان اتش 90" الايطالية على هامش معرض ومؤتمر الدوحة للدفاع البحري "ديمدكس 2018" المنعقد في العاصمة القطرية. 

ستكون شركة ليوناردو الايطالية المتعهد الرئيس في هذه الصفقة، بالرغم من ان التوقيع الرسمي جرى مع كونسورتيوم "ان اتش آي" الذي يضم ايضًا شركة "ايرباص" وصانع الطائرات الهولندي "فوكر".

وقال اليساندرو بروفومو الرئيس التنفيذي لشركة ليوناردو: "نحن فخورون بتوقيع هذا العقد الذي يوسّع الشراكة القوية والطويلة الامد والمستمرة لشركة ليوناردو مع قطر"، مضيفا ان تسليم المروحيات سوف يبدأ عام 2022.

اعلنت قطر ايضًا انها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة "رايثيون" الاميركية تغطي مجال الحماية الالكترونية والسيبيرية. وقطعت الامارات والسعودية والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في 5 يونيو الماضي، وفرضت عليها عقوبات تجارية واقتصادية، بعدما اتهمتها بدعم "مجموعات ارهابية" في الشرق الاوسط، وهو ما نفته الدوحة.

وقال وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية ان هذا التكتل من الدول المعارضة للدوحة فكّر في اجتياح بلاده التي ستستضيف كأس العالم في كرة القدم 2022.

ومنذ بدء الازمة السياسية أنفقت قطر حوالى 30 مليار دولار على التسلح. من بين الصفقات التي أبرمت شراء مقاتلات اف-15 من الولايات المتحدة ورافال من فرنسا وتايفون من بريطانيا.