لندن: اثار وصول قطار غامض من 21 عربة الى بكين يوم الاثنين وسط حراسة مشددة تكهنات واسعة بأن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون يزور العاصمة الصينية في اول رحلة خارج البلاد منذ تسلمه مقاليد السلطة. 

ونقلت شبكة بلومبرغ الاخبارية عن ثلاثة مصادر لم تكشف اسماءها ان كيم وصل الى بكين في اطار الاتصالات الدبلوماسية المكثفة تمهيداً لقمة محتملة مع الرئيس الاميركية دونالد ترمب.

من جهة أخرى قالت وسائل اعلام يابانية ان الزيارة تهدف الى تحسين العلاقات بين بكين وبيونغيانغ بعد التوتر الذي اعتراها بسبب استمرار كوريا الشمالية في تجاربها النووية ودعم الصين للعقوبات التي فرضها مجلس الأمن ضدها.

وبثت شبكة نيبون الاخبارية اليابانية مقاطع فيديو ظهرت فيها عربة قطار خضراء بخطوط افقية صفراء قال المعلق انها واحدة من 21 عربة قطار مماثل للقطار الذي استخدمه كيم جونغ ايل والد الزعيم الحالي عندما زار بكين في عام 2011. 

وقال مصدران في شمال شرق الصين لوكالة رويترز ان زائراً من كوريا الشمالية عبر الى اقليم داندونغ بقطار. وتحدث عدد من سكان الاقليم على مواقع التواصل الاجتماعي عن حراسات مشددة احاطت بمحطة القطار وسط شائعات بأن الزعيم كيم مر من هناك.

وعززت قوات الشرطة الاجراءات الأمنية على طول جادة تشانغان التي تخترق بكين من الشرق الى الغرب وأغلقت مداخل بعض الأبنية التي تواجه الطريق بعد ظهر يوم الاثنين. كما أبعدت الشرطة جميع السياح عن ميدان تيانينمين في الوقت نفسه ، الأمر الذي لا يحدث إلا عندما تكون هناك اجتماعات مهمة في قاعة الشعب الكبرى.

وفي ساعة متأخرة من مساء الاثنين شاهد مراسلو وكالة رويترز موكباً طويلا من السيارات بينها سيارة ليموزين بنوافذ معتمة متجهة نحن دار الضيافة بعيداً عن قاعة الشعب الكبرى. وكان الموكب محروساً على الجابين بدراجات نارية.

وقال مصدر له علاقة بالجيش الصيني لوكالة رويترز انه "ليس من المستبعد" ان يكون الزعيم كيم في زيارة لبكين ولكنه لفت الى ان هذا لم يتأكد من مصدر رسمي.

وصرح مصدر دبلوماسي لوكالة رويترز ان هناك اجراءات أمنية مكثفة حول دار دياويواتي الرسمية للضيافة حيث يقيم كبار الزوار خلال وجودهم في المدينة.

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.telegraph.co.uk/news/2018/03/26/21-car-train-tight-security-kim-jong-un-mystery-visitor-beijing/