لندن: توصل علماء في جامعة هارفرد الى ان ثلث الوفيات المبكرة على الأقل يمكن منعها بالامساك عن تناول اللحوم.

وقال البروفيسور والتر ويليت استاذ علم الأوبئة والتغذية في كلية الطب بجامعة هارفرد ان فوائد النظام الغذائي القائم على النباتات لم تُقدر التقدير الذي تستحقه على الاطلاق.

وأوضح الدكتور ويليت في مؤتمر طبي دولي استضافته مدينة الفاتيكان ان الحسابات التي اجراها مع زملائه في جامعة هارفرد لتحديد ما يمكن تقليله من الوفيات المبكرة باتباع نظام غذائي صحي اساسه النبات ولكن ليس بالضرورة ان يكون نباتياً بالكامل، أظهرت ان زهاء ثلث هذه الوفيات يمكن منعها بنظام غذائي كهذا. 

ولفت ويليت الى ان هذه الحسابات لا تشمل عوامل أخرى تقلل الوفيات المبكرة مثل النشاط البدني أو عدم التدخين وانها من الجهة الأخرى تغطي جميع الوفيات وليس بسبب السرطان وحده.

واضاف البروفيسور ويليت ان النظام الغذائي الصحي يقلل خطر كل شيء وليس الوفاة المبكرة وحدها لأن كل شيء في الجسم يرتبط بعمليات داخلية واحدة. 

وأكد البروفيسور ديفيد جنكينز من جامعة تورونتو الكندية في المؤتمر ان فوائد النظام الغذائي النباتي ليست معروفة كما ينبغي. ودعا جنكينز الى اتباع نظام غذائي شبيه بقرود الغوريلا في الأراضي المنخفضة التي تعتاش على سيقان النباتات وأوراقها والكروم والفواكه بدلا من نظام "انسان الكهف" الذي يقلل الكاربوهيدرات لكنه يسمح بأكل اللحوم.

عادات القرود والغوريلا

وكان فريق من جامعة تورونتو زار افريقيا الوسطى لدراسة عادات قرود الغوريلا في التغذية التي تعتمد على الفواكه والخضروات. وحين كرر الفريق العادات نفسها مع البشر لاحظ هبوط مستوى الكولسترول بنسبة 35 في المئة خلال اسبوعين فقط أو ما يعادل تناول أدوية الستاتين. 

وقال الدكتور جنكينز ان هناك خياراً هو تغيير النظام الغذائي تغييراً علاجياً أو الاستمرار في تناول أدوية الستاتين. واضاف "إما الدواء أو الغذاء".

وأكد الدكتور نيل برنارد رئيس لجنة الطب المسؤول في الولايات المتحدة امام المندوبين ان من الضروري التوعية بفوائد التغذية النباتية.

واستعرض برنارد فوائد التغذية النباتية في تحسين حالة المصاب بمرض السكري وامكاناتها الكبيرة في امراض التهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي قائلا ان الخضروات والفواكه تحوي من الفوائد ما لا تحويه اللحوم. 

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.telegraph.co.uk/science/2018/04/26/third-early-deaths-could-prevented-everyone-giving-meat-harvard/