إيلاف من نيويورك: يكمل الرئيس الأميركي، دونالد ترمب استعدادته مع فريقه القانوني لانخراط في مواجهة قاسية مع فريق روبرت مولر الخاص الذي يشرف على التحقيق بقضية التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية عام 2016.

طبول الحرب بين ترمب وروبرت مولر بدأت تُقرع بقوة في واشنطن، مع استعانة الرئيس الأميركي بمحامين يتصفون بالقوة والمشاكسة بعدما ايقن ان المرحلة تتطلب الهجوم لا الحذر وانتظار هبوب العاصفة.

مغادرة كوب

تي كوب، آخر الرجال المعروفين بهدوئهم في الفريق القانوني للرئيس غادر منصبه بخفي حنين يوم الأربعاء وذلك بعد اقل من ساعة على تصريح له نشرته شبكة، (أي بي سي) وتناول خلاله موضوع المقابلة التي يطمح المحقق الخاص روبرت مولر الى اجرائها مع ترمب حيث قال ان الموضوع لا يزال على طاولة البحث ملمحا بشكل غير مباشر الى إمكانية موافقة الرئيس على الجلوس مع فريق المحقق الخاص.

سبب غير مقنع

المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز أعلنت عن رحيل كوب عن فريق ترمب القانوني بداعي رغبته في التقاعد، السبب الذي قدمته ساندرز لم يكن مقنعا خصوصا ان كبير أعضاء الفريق القانوني كان يشرف على التفاوض مع مولر (قبل انضمام رودي جولياني الى الفريق)، ويعد من اكثر الداعين الى ضرورة التهدئة مع فريق التحقيق، كما عكف على وضع تواريخ زمنية لانتهاء التحقيقات في العام الماضي غير ان توقعاته لم تبصر النور.

انضمام المحارب الشرس

ومع خروجه من البيت الأبيض أُعلن عن انضمام ايميت فلود، الذي سبق له وان دافع عن الرئيس السابق بيل كلينتون اثناء محاولات عزله في أواخر تسعينيات القرن الماضي، كمل عمل الى جانب الرئيس السابق جورج بوش الإبن، وبحسب عارفيه "فإن انضمامه الى ترمب يعد إنجازا كبيرا فهو واحد من ابرز المحامين الذين يحاربوا بشراسة دفاعا عن موكلهم"، وجدير بالذكر ان المستشار القانوني لترمب دون ماكغان حاول كثيرا في الأشهر الماضية استقطاب خدمات فلود.

جولياني قائد المرحلة

وأصبح واضحا بعد رحيل كوب المفاجيء، ان رودي جولياني سيقود الفريق القانوني في المرحلة المقبلة الى جانب مارتن راسكن وزجته جاين وايميت فلود، وفي مقابلة له مع شون هانيتي مساء الأربعاء رسم جولياني الخطوط العريضة للحرب المنتظرة بعدما دعا وزير العدل جيف سيشنز ونائبه رود روزنستاين الى انهاء التحقيقات.

انعدام حظوظ المقابلة

وقال جولياني، "ان قيام مولر بتوجيه استدعاء لترمب سيكون بمثابة امر غير مسبوق"، وفي إشارة تدل على عدم رغبة ترمب ومعه فريقه القانوني الجديد باجراء مقابلة مع مولر، أشار عمدة نيويورك السابق،" الى انه وبحال قال لي المحقق الخاص فلتكن المقابلة لمدة ساعتين فقط كما تريد، ولن نطرح أي أسئلة لا توافقون عليها، فلن أتمكن من الذهاب الى الرئيس والقول له خذ ثلاثة أيام كعطلة من اجل التحضير للمقابلة"، وربط جولياني بين هذا الموضوع وملف كوريا الشمالية حيث تحدث عن جهود الرئيس التفاوضية لحل الازمة النووية في شبه الجزيرة الكورية.

وكشف جولياني عن دفع الرئيس الأميركي مبلغا ماليا لمحاميه الخاص مايكل كوهين الذي تكفل بشراء صمت الممثلة الإباحية ستورمي دانييلز، ولكن كبير أعضاء الفريق القانوني اردف قائلا، "ان ترمب دفع لكوهين من جيبه الخاص لا من أموال حملته الانتخابية" في خطوة تهدف الى تبرئة ترمب من انتهاك القوانين المالية للحملات.