لندن: أعاد ستيفن هوكنغ النظر بأشهر نظرياته العلمية قبيل وفاته، كما كشفت آخر فقرة في الفيزياء كتبها العالم البريطاني الشهير.

وكان هوكنغ معروفاً بنظريته القائلة ان الكون بلا حدود والزمن بلا بداية. وبحسب نظريته التي وضعها عام 1983 مع الفيزيائي الاميركي جيمس هارتل فان الكون أزلي لأن الزمن ينحني دائراً حول نفسه مثل كرة. 

ولكن زميل هوكنغ المختص بالفيزياء النظرية في جامعة لوفين البلجيكية البروفيسور توماس هيرتوغ اعلن ان هوكنغ راجع نفسه بهذا الشأن. واضاف "ان هناك سؤالا شاملا واحداً وراء كل هذا العمل الذي أنجزه هوكنغ ، وهو فهم أعمق لمصدر قوانين الفيزياء التي نختبرها في مختبراتنا".

وكان البروفيسور هيرتوغ كثير التردد على جامعة كامبردج لتطوير الفكرة مع هوكنغ حتى بعد أن أصبح من الصعب على الفيزيائي البريطاني المحبوب في انحاء العالم أن يتواصل مع الآخرين.

وعاد هوكنغ في سنواته الأخيرة الى الأبحاث التي اجراها في سنوات شبابه. وكان هوكنغ الشاب يرى ان الانفجار الكبير بدأ من نقطة لا يصلها علم الرياضيات وتسقط فيها معادلات آينشتاين التي تُستخدم لوصف الواقع. 

نظرية الكون اللامحدود

ثم استعاض هوكنغ عن هذه الفرضية بنظرية الكون اللامحدود التي كانت اختراقه العلمي الأول بعد تعيينه في الكرس اللوكاسي للرياضيات في كامبردج ، وهو لقب استاذية الرياضيات الذي أسسه البرلماني هنري لوكاس عام 1663.

ولكن بحثاً جديداً شارك فيه هوكنغ ونُشر في مجلة "هاي انيرجي فيزيكس" العلمية يتخلى عن نظرية الكون اللامحدود ويقول ان للكون حدوداً.

ونقلت صحيفة الديلي اكسبريس عن البروفيسور هيرتوغ قوله "ان نظرية اللاحدود اختفت مرة أخرى". واشار الى انه "في نقطة ما قبل 13.8 مليار سنة كانت هناك حدود حيث يكف مفهونا المعهود للزمن عن أن يكون ذا معنى ونبقى مع حالة من اللازمن لا يوجد بعدها شيء ، لا مكان ولا زمان ، لا شيء على الاطلاق".

واثارت نظرية هوكنغ الأصلية الكثير من الجدل حين طرحها أول مرة ويبدو ان آخر عمل انجزه في حقل الفيزياء ايضاً يثير جدالا في الأوساط العلمية.

وقالت البروفيسورة ماريكا تايلور تلميذة هوكنغ سابقاً واستاذة الفيزياء النظرية حالياً في جامعة ساوثمبتون ان عمل هوكنغ الأخير لا يحوي تفاصيل كافية لاقناع العلماء بنظريته. واضافت "ان هذه دراسة شيقة وهي آخر ابحاث ستيفن هوكنغ لكنها ليست اختراقاً".

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي اكسبريس". الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.express.co.uk/news/science/954532/stephen-hawking-scientific-theory-major-change-space-death