أعلن في بغداد اليوم عن أن الطائرات المقاتلة العراقية نفذت ضربة جوية ضد مواقع لقيادات تنظيم داعش في جنوب منطقة الدشيشة في شمال شرق داخل الأراضي السورية.

إيلاف: قال مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بيان صحافي مقتضب تابعته "إيلاف" إن "أبطال القوة الجوية العراقية وجّهوا ضربة موجعة ضد موقع لقيادات الإرهاب الداعشية في جنوب الدشيشة داخل الأراضي السورية".. موضحًا أن الضربة جاءت بأمر من رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي من دون تفاصيل أخرى عن نتائج هذه الغارات الجوية، وهي الثانية خلال شهر، بعد الضربات التي وجّهها العراق في 19 من الشهر الماضي ضد مواقع لداعش داخل سوريا.
يشار إلى أن منطقة الدشيشة تقع في الريف الجنوبي لمدينة الحسكة في شمال شرق سوريا.

جاءت الضربات الجوية اليوم بعد ساعات من إعلان قيادة الحشد الشعبي العراقي إحباط تسلل لعناصر داعش في معبر تل صفوك الحدودي بين العراق وسوريا. وذكر الحشد في بيان أن عناصر التنظيم حاولوا استغلال سوء الأوضاع المناخية وهطول الأمطار في المنطقة لاختراق الحدود.

وكان العراق أعلن في 19 من الشهر الماضي عن تنفيذ طائراته الحربية غارات جوية ضد مواقع تنظيم داعش في سوريا من جهة حدوده الدولية معها لوجود خطر على أراضيه. وقال "نفذت قواتنا الجوية البطلة ضربات جوية مميتة ضد مواقع عصابات داعش الإرهابية في سوريا من جهة حدود العراق". 

وأشار إلى أن "تنفيذ الضربات ضد عصابات داعش في الأراضي السورية جاء لوجود خطر من هذه العصابات على الأراضي العراقية، ويدل على زيادة قدرات قواتنا المسلحة الباسلة في ملاحقة الإرهاب والقضاء عليه".

وشدد بالقول "إن قواتنا ومقاتلينا الأبطال، ومن خلال ملاحقتهم للعصابات الإرهابية، أنقذوا الكثير من الأرواح، وأحبطوا خطط داعش، وذلك بتفكيك آلة موتهم الإرهابية، وإن هذه الضربات ستساعد على تسريع القضاء على عصابات داعش في المنطقة، بعدما قضينا عليها عسكريًا في العراق".

وسبق للعبادي أن أعلن في مطلع العام الماضي عن تنفيذ سلاح الجو العراقي أولى ضرباته ضد داعش في سوريا ردًا على هجمات نفذها التنظيم في بغداد. وأكد العزم على "ملاحقة الإرهاب الذي يحاول قتل أبنائنا ومواطنينا في أي مكان يتواجد فيه، حيث وجّهنا أوامرنا لقيادة القوة الجوية بضرب مواقع الإرهاب الداعشي في حصيبة وكذلك في البو كمال داخل الأراضي السورية القريبة من العراق".

من جهته أوضح قائد في سلاح الجو العراقي أن الضربات كانت "ناجحة"، ونفذتها مقاتلات من طراز إف – 16 بالتنسيق مع دمشق.