برلين: انتقد مسؤول حكومي الماني صحيفة سودتشي زيتونغ (وسط يسار) لنشرها رسما كاريكاتوريا لرئيس حكومة اسرائيل بنيامين نتانياهو على خلفية قتل الجيش الاسرائيلي 59 فلسطينيا في غزة الاثنين.

ويظهر الرسم نتانياهو في هيئة مغنية مع خلفية كتب عليها "مسابقة الاغنية الاوروبية"، في اشارة الى مسابقة يوروفيجن التي فازت بها السبت ممثلة اسرائيل. وستنظم اسرائيل بالتالي المسابقة في 2019.

ظهر نتانياهو في الرسم وهو يحمل مصدحا في يد وصاروخا في الاخرى ممهورا بنجمة سداسية، وهو يقول "السنة القادمة في القدس"، محاكاة لشعار يهودي شهير بشان العودة الى اورشليم.

وقال فيلكس كلاين مسؤول مكافحة معادة السامية في الحكومة الالمانية لصحيفة بيلد ان الكاريكاتور "يحيي افكارا غير مقبولة تذكر بالدعاية الوطنية الاشتراكية".

اضاف "حتى وان كان من دور الكاريكاتور ان يسخر ويستفز، في هذه الحالة تم تخطي خط احمر" معتبرا ان الرسم يحتوي "اشارات واضحة لمعاداة السامية".

وقال رئيس تحرير الصحيفة التي نشرت الرسم، ولفغانغ كراش "نشر الكاريكاتور كان خطأ لانه يخدم القوالب الجاهزة لمعاداة السامية". بيد انه اضاف ان صاحب الرسم "اراد فقط لفت الانتباه الى ان مسابقة يوروفيجن ستنظم في القدس في 2019".