نصر المجالي: أثار ظهور يوليا ابنة الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال الإعلامي لأول مرة منذ إصابتها مع والدها بغاز الأعصاب في مارس الماضي في مدينة سالزيوري البريطانية موجة من الجدل وما إذا كانت أدلت بتصريحاتها تحت الضغط، وكذلك الحال مع ندبة ظهرت على رقبتها.

وأعلن المتحدث الصحفي للكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الخميس، أن روسيا لا تزال غير واثقة من حالة يوليا سكريبال، هل يمارسون عليها ضغطاً، وهل هي أطلقت تصريحها الأخير بملء إرادتها.

وقال بيسكوف في مقابلة مع قناة "ان.تي.في" على هامش منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي: "حتى هذه اللحظة ، لم يلتزم الجانب البريطاني باتفاقية فيينا".

وأضاف: حتى الآن لم تتمكن روسيا قنصلياً من الوصول إلى يوليا. لا يمكننا أن نكون واثقين تماما، في أية حالة هي الآن، هل تمارس عليها ضغوط ما، أين هي الآن... أطلقت تصريحها الأخير بمحض إرادتها".

لا لوم لروسيا

وفي تغريدات على موقع (تويتر) علق تشارلز شوبريدج الضابط البريطاني السابق في الجيش والضابط في شرطة اسكوتلانديار لمكافحة الإرهاب قائلا: لأول مرة منذ مغادرة يوليا سكريبال المستشفى، فإنها أعطت مقابلة لصحفي واحد فقط، كما أنها لم توجه اللوم لروسيا في حادثة تسميمها هي ووالدها.

واشار إلى ما قالته يوليا في المقابلة يبدو أكثر بقليل من البيان الذي أعدته سلطات المملكة المتحدة سابقًا نيابة عنها، ولاحظ شوبريدج أنها لم تجيب على اية أسئلة، مشيرا إلى أن (رويترز) حذفت من المقابلة الأصلية اشارة سابقة الى ندبة في رقبتها (ربما نتيجة لعلاجها في المستشفى).

عودة لموسكو

وكانت يوليا سكريبال اعلنت في وقت سابق، في رسالة فيديو مسجلة لوكالة (رويترز) أنها تعول على العودة إلى روسيا في المستقبل. وذكرت يوليا المساعدة القنصلية التي اقترحتها عليها السفارة الروسية في لندن، مشيرة إلى أنها في الوقت الحالي لا تريد الاستعانة بها.

ونشرت مواقع اتصال اجتماعي عبر العالم صورا ليوليا سكريبال، كما نقلت عنها امتنانها لجميع أولئك الذين ساعدوها وقدموا الدعم لها خلال تلقيها العلاج في مستشفى سالزبوري، وبدأت مواقع التواصل الاجتماعي تداول صورها الجديدة خلال اللقاء.

ندبة 

وطرحت "ندبة" ظهرت على رقبة يوليا حول ما إذا خضعت إلى عملية جراحية مفاجئة او أن غاز الأعصاب كان هو السبب. 

ورجحت السفارة الروسية في لندن أن يكون تصريح يوليا سكريبال، المصور قد تم تحت الضغط. وكانت يوليا وقفت أمس لأول مرة أمام الكاميرا منذ حادثة التسمم التي أصابتها ووالدها في مدينة سالزبوري البريطانية.

وقال المتحدث باسم السفارة الروسية في بريطانيا إن مقطع الفيديو الذي ظهرت فيه يوليا يعزز الشكوك بشأن الظروف التي تحتجز فيها هذه الشابة الروسية.

ضغط

ورأت السفارة الروسية في لندن أن تصريح ابنة الجاسوس قد يكون أن يكون تم الإدلاء به تحت الضغط. وشدد المتحدث الدبلوماسي الروسي على أنه "من واجب المملكة المتحدة أن تمنحنا فرصة للتواصل المباشر مع يوليا، للتأكد من أنها لا تُحتجز قسرا، ولا تدلي بتصريحات تحت الضغط. لدينا حتى الآن كل الأسباب للاشتباه في عكس ذلك".

ولفت المتحدث باسم البعثة الروسية في بريطانيا إلى أنه من الجلي أن يوليا سكريبال في رسالتها المصورة، كانت تقرأ نصا وُضع من قبل متحدث أصلي باللغة الإنكليزية، وفيما بعد ترجم إلى الروسية.

وأشار المتحدث الدبلوماسي الروسي إلى أنه استنادا إلى عدة سمات يمكن الحكم بأن النص كان ترجمة عن الإنكليزية، ومن أصل وضعه متحدث أصيل بهذه اللغة، موضحا أن رسائل يوليا المنشورة باللغتين تؤكد هذا الانطباع.

يذكر أن الشرطة البريطانية قد عثرت على الضابط السابق في الاستخبارات العسكرية الروسية سيرغي سكريبال وابنته يوليا، فاقدين للوعي بالقرب من مركز تجاري في مدينة سالزبوري البريطانية في الـ 4 مارس الماضي.