إيلاف من برلين: يعرف الجميع ان الجلطة القلبية هي السبب الأول للموت المبكر في أوروبا، لكن الجلطة الدماغية، أو لنقل السكتة الدماغية، هي سبب الموت المبكر الأول في الصين. وبينما يعمل العالم الغربي بدأب على تقليل العوامل التي تسبب أمراض القلب، يبحث العلماء الصينيون عن أفضل أساليب الوقاية من الأمراض الدماغية.

ويقول العلماء الصينيون من الجامعة الطبية في العاصمة بكين إن الاصابة بالسكتات الدماغية في الصين تزداد منذ سنوات. ويعزون سبب ذلك بالأساس إلى أمراض القلب والدورة الدموية نفسها، وإلى تغير نمط الحياة والتغذية وغيرها من العوامل.

ويضيف العلماء انهم ركزوا جهودهم على دور حامض الفوليك بسبب تطابق المناطق التي تنتشر فيها السكتات الدماغية في الصين مع المناطق التي يعاني فيها الصينيون من نقص هذا الحامض (ب9).

وطبيعي يلعب ضغط الدم المرتفع، وعوامل سوء التغذية، وقلة الحركة والتدخين وتعاطي الكحول... وغيرها من العوامل، دوراَ مهما في اصابة البشر بالجلطات الدماغية والقلبية. وتوصل العلماء الصينيون الآن إلى أن حامض الفوليك (فيتامين ب9) يقلل كثيراً احتمالات التعرض إلى السكتات الدماغية، وخصوصاً لدى الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومن قلة الصفائح الدموية والهوموسيستين في دمائهم.

والهوموسيتين Homocysteine حامض أميني ضار يفرزه الجسم، فيخدش الأوعية الدموية ويؤدي إلى تصلب الشرايين وانسدادها مما قد يسبب الجلطة الدماغية أو السكتة القلبية. وقد يسبب ألزهايمـر أيضاً، إذا زاد تركيزه عن معدله الطبيعي في الدم. وقد تكون له فائدة واحدة فقط، ألا وهي تكوين الحامض الأميني سيستـين Cysteine الذي يدخل في تركيب الخمائر والهرمونات التي تشمل هرمون الإنسولين، التي تنـظم تركيز سـكر الدم. ويتواجد السيسـتين أيضاً في البروتينات التي يتناولها الإنسان.

ثلاثة عوامل مؤثرة

ونشرت مجلة "الطبيب" الألماني تقريراً لجامعة بكين، يقول ان الدكتور زيانغي كونغ وفريق عمله توصلوا إلى كشف فائدة حامض الفوليك في تجنب الإصابة بالسكتات الدماغية من خلال دراسة واسعة شملت20 ألف صينية وصيني.

حملت الدراسة اسم الوقاية الأولية من السكتات الدماغية في الصين" وركزت على10800 شخص ممن يعانون من زيادة في الهوموستيتين وقلة الصفائح الدموية في دمائهم. واتضح من العلاج بحامض الفوليك على المدى الطويل انه يقلل احتمالات التعرض للسكتات الدماغية عموما بنسبة25%.

إلا ان دور حماض الفوليك يرتفع في الوقاية من السكتات الدماغية إلى70% لدى البشر الذين تجتمع لديهم العوامل الثلاثة المتمثلة في ارتفاع ضغط الدم وارتفاع والهوموسيستين ونقص عدد صفائح الدم في دمائهم.

ان قلة الصفائح الدموية في الدم تعني تخديش بطانات الأوعية الدموية واعتلال وظائف هذه البطانات(الاندوثيليا). وتؤدي هذه الحالة بطبيعة الحال إلى تجلط الصفائح الدموية وقلة عدد الدائر منها في الدم. وتأتي زيادة فرز الهيموسيستين في الدم هنا عاملاً مساعداً، لأنه يعمل أيضاً على تخديش بطانات الأوعية الدموية.

فائدة أقل للمعانين من ضغط الدم فقط

كان الرجال والنساء الذين شملتهم التجارب من معدل أعمار60 سنة وتشكل النساء نسبة62% منهم، وهم عموماً من الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ولكنهم لايعانون بعد من أمراض القلب والدورة الدموية.

وتم تقسيم المتطوعين في مجموعتين، نالت المجموعة الأولى العقار الخافض للضغط "انالبريل" وحامض الفوليك، ونالت المجموعة الثانية العقار الأول فقط، طوال فترة زادت عن4 سنوات. وعمل كونغ وزملاؤه طوال هذه الفترة على قياس ضغط الدم ونسبة حامض الفوليك وعدد الصفائح الدموية ومعدل الهوموستيتين في الدم.

وتعرض خلال فترة الدراسة371 شخصاً إلى السكتات الدماغية، يشكل متلقو انالبريل66% ومتلقو انالبريل وحامض الفوليك44% منهم. وتم تشخيص48 حالة من حالات السكتات الدماغية على انها جلطات، وهو ما يشكل13% من المجموع.
وعموماً، يقول كونغ وزملاؤه ان فيتامين ب9 يعطي أفضل نتائجه لدى الاشخاص الذين تجتمع لديهم العوامل الثلاثة المذكورة أعلاه، وثبت ان المعانين من ارتفاع ضغط الدم فقط يستفيدون أقل من غيرهم من العلاج الوقائي بحامض الفوليك.

فيتامين مهم

وتشير موسوعة ويكبيديا الإلكترونية إلى أن حامض الفوليك (Folic acid) هو فيتامين بي مركب (معروف كذلك بالفيتامين بي9) يستعمل من قبل الجسم لإنتاج خلايا الدمّ الحمراء. هذه الفيتامينات المعقّدة ضرورية لتأييض البروتين والدهون بشكل صحيح، وتساعد لصيانة المنطقة الهضمية، والجلد، والشعر، والنظام العصبي، والعضلات، والأنسجة الأخرى في الجسم. 

يساعد حامض الفوليك في إنتاج آر إن أي RNA ودي إن أي DNA، وهو ضروري في فترات النمو السريع مثل الحمل والمراهقة و والطفولة. بمساندة فيتامين بي 12، يساعد حامض الفوليك على السيطرة على إنتاج خلايا الدمّ الحمراء ويساعد على توزيع الحديد بشكل صحيح في الجسم. ويمكن لنقص هذا الفيتامين أن يؤدي إلى فقر الدم.