الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"المساء" التي كتبت أن المنطقة الأمنيّة مولاي رشيد (الدار البيضاء)، شهدت استنفاراً أمنياً بعد اعتراض الموكب الملكي من طرف أحد المواطنين خلال مروره بشارع 10 مارس التابع لعمالة ( محافظة ) مقاطعة سيدي عثمان مولاي رشيد.

وأضافت "المساء" أن شاباً يدعى (م.ن) قام باعتراض الموكب الملكي على مستوى شارع 10 مارس بالقرب من المجازر البلدية بالدار البيضاء، موضحة أنه تم توقيفه من طرف المصالح الأمنيّة من أجل البحث معه بخصوص الأسباب التي دفعته إلى اعتراض الموكب الملكي، التي أكد أنها اجتماعية محضة بعد أن وجد نفسه وعائلته وسط ظروف صعبة.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن المعني بالأمر يقطن بحي القرية بسيدي مومن، وتم توقيفه من طرف المصالح الأمنيّة من أجل البحث مَعَه.

التحقيق في شبهات فساد مالي بمطار محمد الخامس

الصّحيفة نفسها كتبت أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية باشرت التحقيق في الشبهات التي لاحقت صفقات كراء محلات تجاريّة بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء لفائدة بعض الشركات، بعد أن استمعت عناصر من فرقة الجرائم المالية، أول من أمس، على امتداد أزيد من ثلاث ساعات، إلى محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام.

وأضافت "المساء" أن تحرّك الفرقة يأتي بناء على تعليمات صدرت عن الوكيل العام للملك (النائب العام) بمحكمة الاستئناف الدار البيضاء، بعد شكوى رسميّة تقدّمت بها الجمعية في شهر مايو من السنة الماضية.
وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الجمعية طالبت بفتح بحث معمق بعد رصد عدة شبهات تلاحق العمليّة، إذ تُفيد الوثائق أنه على خلاف ما جرى به العمل بالمطار المذكور وباقي المطارات الأخرى بالمغرب، فقد تم وضع شرط من أجل توجيه مسار الصفقات.

انتشار فرق جديدة للقوات المساعدة بالمدن الكبرى

الصّحيفة ذاتها كتبت أن فرقاً جديدة من القوات المساعدة انتشرت بالمدن الكبرى بزي جديد وهراوات للمساهمة في الحد من الجريمة، والتدخل لحماية المواطنين والممتلكات.

وأضافت "المساء" أن هذه العناصر الأمنيّة خضعت لتداريب مكثفة، منذ أشهر، عبر أربعة أفواج بمدرسة تكوين أطر القوّات المساعدة الموجودة ببنسليمان (جنوب الرباط) على يد ضباط سامين من الإدارة العامّة في الرباط، إضافة إلى أطر أجنبية أغلبها من فرنسا.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن هؤلاء الأفراد الجُدد في الخدمة تدربوا على كيفية استعمال السلاح خلال التعامل مع الأحداث المخلّة بالأمن، أو أثناء التدخلات لتفريق التجمعات غير القانونية.

أمزازي يطالب "الهاكا" بوقف وصلة إشهارية 

"الأحداث المغربية" كتبت أن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالى والبحث العلمي، طالب الهيئة العليا للاتصال المسموع والمرئي ، بوقف بث وصلة إشهارية( إعلانية) لشركة عقارية تبرز مشاهد نمطية سلبيَّة تمس كرامة الأساتذة ووضعيتهم الاعتبارية داخل المجتمع.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الوزارة عللت طلبها بكون الوصلة تقدم الأساتذة كفئة من المتهافتين لا يهمهم الدرس أو مصلحة التلاميذ، بقدر ما تهمهم مصالحهم الخاصّة، وكانت الوصلة الإشهارية المذكورة، التي تبث على القنوات الرسمية خلال وقت الإفطار، أغضبت الكثيرين، خاصّة نساء ورجال التعليم، الذين وجدوا أن إشهار مجموعة "الضحى" السكنيّة، الذي تشارك فيه الفنانة دنيا بوطازوت، إهانة لهم.

وأضافت الصّحيفة نفسها أن الفنانة تجسّد في هذه الوصلة دور معلمة بأحد الأقسام الدراسية لا تملك سكناً، وتلخص وضعيتها الاجتماعية في معادلة رياضية عاجزة عن حلها، حيث ينجح المتعلمون في إيجاد حل لها، وهو اقتناء شقة مجموعة "الضحى".

اطلاق دراسة تتعلّق بفهم وتحليل ظاهرة التغيب عن العمل

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن وزارة الوظيفة العمومية أطلقت دراسة تتعلّق بفهم وتحليل ظاهرة التغيب عن العمل، سواء بكيفية متقطعة أو دائمة، لفهم ظاهرة الموظفين الأشباح.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الوزير محمد بن عبد القادر القادر يسعى إلى استيعاب متغيرات هذه الظاهرة من حيث توزيعها القطاعي والجغرافي والنوعي، ومن حيث كلفتها المالية، وتحليل سياقاتها وبواعثها المتعلّقة بتنظيم العمل في الوظيفة العمومية، والتوقيت الإداري، ومحفزات الإنجاز، وقواعد تنظيم الموارد البشريّة.

لا وجود لضحيّة من أصل مغربي في حادث "لييج" البلجيكيّة 

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الإتحاد الإشتراكي" التي كتبت أن مصدراً دبلوماسياً كشف أنه لا وجود لأي ضحيّة من أصل مغربي في الحادث الإرهابي في "لييج" البلجيكيّة.

واستعبد المصدر ذاته أن تكون هناك قتيلة شرطية بلجيكية من أصل مغربي، موضحاً أن المعلومات المتوفّرة إلى حدود الآن تشير إلى أن الأمر يتعلّق بشرطية بلجيكية من أصل جزائري.