سئم دونالد ترمب من نبرة "المعلمة" التي تستخدمها تيريزا ماي في مخاطبته اثناء اتصالاتهما الهاتفية، كما نقلت صحيفة "الديلي تلغراف" عن مصادر قالت انها قريبة من الرئيس الاميركي. مشيرة الى ان ترمب لن يجتمع مع ماي على هامش قمة البلدان الصناعة السبعة في كندا.

ترمب غاضب

بحسب هذه المصادر فان الرئيس الاميركي حانق على طريقة رئيسة الوزراء البريطانية التي تدخل بسرعة في تفاصيل السياسة خلال مكالماتهما الهاتفية بدلا من اجراء حديث أوسع.

وقال دبلوماسي أميركي رفيع للصحيفة ان ترمب ابدى انزعاجه من مطالب ماي الكثيرة التي يعدها الجانب الاميركي استغلالا للعلاقة الخاصة بين بريطانيا والولايات المتحدة.

وكشف صديق آخر قديم للرئيس الاميركي ان ترمب شكا من ماي والأوصاف التي تطلقها عليه في تصريحاتها العلنية عندما ترى انه خرج عن الاصول المرعية.

واكد مصدر ثالث كان مسؤولا في البيت الأبيض وحضر اجتماعات بين الاثنين ان فتوراً يعتري العلاقة بينهما قائلا عن ماي "انها اساساً معلمة مدرسة ولا أعتقد ان احداً ينسجم معها".

فتور في العلاقة

قالت الصحيفة ان تصريحات هذه المصادر لها تتفق مع تقرير في صحيفة "واشنطن بوست" يوم الخميس أشار إلى أن ترمب منزعج من ماي بعد ان انتقدته على تصريحات قال فيها ان مناطق من لندن اصبحت "محظورة".

وحين سُئلت ماي عن رأي ترمب بها قبل قمة السبعة الكبار في كوبيك قالت "أنا استمر في العمل وأتأكد من التنفيذ. وهذه هي مهمة أي سياسي". 

وتبدأ قمة مجموعة السبع في شارلوا في مقاطعة كوبيك الكندية اليوم الجمعة على خلفية قرار ترمب فرض رسوم جمركية كبيرة على الفولاذ الذي تستورده اميركا من حليفاتها.

ويتضمن جدول أعمال القمة التي تستمر اعمالها يومين بحث قضايا النمو الاقتصادي ومستقبل تشغيل الأيدي العاملة والمساواة بين الجنسين والتغير المناخي والسلام العالمي.

ولكن المحادثات مهددة بأن يطغي عليها الخلاف المتزايد بين ترمب وقادة البلدان المتحالفة تقليدياً مع اميركا.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور هنا:

https://www.telegraph.co.uk/news/2018/06/07/donald-trump-tired-theresa-mays-school-mistress-tone-may-turn/