سان سباستيان: شبك نحو 175 الف شخص اياديهم لتشكيل سلسلة بشرية بطول 202 كلم الاحد في منطقة الباسك في اسبانيا للمطالبة باجراء استفتاء على استقلال المنطقة الاسبانية الشمالية، بحسب ما اعلن المنظمون.

ورفع المشاركون اعلام اقليم الباسك خلال تشكيلهم سلسلة بشرية تمتد من منتجع سان سيباستيان الساحلي الى فكتوريا عاصمة الاقليم، حيث مقر البرلمان المحلي، مرورا بمنطقة بلباو التي تشكل مركزا للاعمال.

ونظمت مجموعة "غوري اسكو داغو" (الامر بيدك) الحدث الذي شارك فيه نحو 175 الف شخص تطلب نقلهم نحو الف حافلة.

وقال المتحدث باسم المجموعة انخل اوياربيدي في معرض مخاطبته المناصرين في فكتوريا حول تقرير مصير منطقة الباسك "لقد اثبتنا اننا نريد تقرير المستقبل السياسي لهذا البلد".

ودعمت اتحادات نقابية ومجموعات سياسية عدة مؤيدة للاستقلال المبادرة التي شاركت فيها شخصيات من "حزب الباسك القومي".

وقال رئيس برلمان اقليم الباسك باكارتشو تيخيريا إن هذه التظاهرة "تثبت اننا امام شعب نشط وحيوي يريد اتخاذ القرارات بطريقة ديموقراطية".

وفي 2014 و2015 نظمت المجموعة انشطة مماثلة للمطالبة باجراء استفتاء لتعزيز الحريات السياسية في منطقة تتمتع بالفعل باستقلالية سياسية وثقافية كبيرتين بموجب الدستور الاسباني على غرار كاتالونيا والمقلب الاخر من جبال البيرينيه.

ويهدف الحدث الى اظهار الدعم لكاتالونيا التي سُجن العديد من قادتها المؤيدين للاستقلال او فروا الى خارج البلاد في اعقاب الاستفتاء على الاستقلال الذي اجري العام الماضي واعتبرته مدريد غير دستوري.

وتناور القوات المؤيدة للاستقلال في منطقة الباسك من اجل التمتع بنفوذ اكبر بعد ان اعلنت منظمة ايتا الانفصالية في 3 ايار/مايو حل نفسها.

وأوقعت منظمة ايتا التي تأسست في 1959 إبان ديكتاتورية فرنشيسكو فرانكو، 829 قتيلا في حملة اغتيالات واعتداءات بالقنابل في اسبانيا وفرنسا، باسم استقلال "اوسكال هيريا"، اقليم الباسك الاسباني والفرنسي ونافار.