إيلاف من لندن: أكد العبادي أن حريق مخزن صناديق الاقتراع في بغداد مؤخرا متعمد واجرامي تقف خلفه أطراف متعددة محملا مفوضية الانتخابات مسؤولية وقوع الحريق ورفضا لاعادة الانتخابات نافيا وجود اي تنسيق مع تركيا لدخول قواتها إلى الاراضي العراقية.

وأضاف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي عقب اجتماع حكومته الثلاثاء وتابعته "إيلاف" ان مسؤولية احراق مخزن صناديق الاقتراع في بغداد الاحد الماضي تتحملها المفوضية العليا للانتخابات لانها هي التي تملك مفاتيح المخازن التي ثبت عدم تحطيم اقفالها للدخول اليها وحرقها ا يعني ان احدا قد فتحها.. كما ان التحقيق ثبت وجود عدة بقع لسكب كميات من البنزين أضافة إلى تغطيل كاميرات المراقبة للمخازن.

وأكد اعتقال عدد من المشتبه بهم بالحريق حيث يستمر التحقيق معهم ودعا القوى السياسية إلى الالتزام بالاطر القانونية لمعالجة هذه القضية وتجنب التصعيد. وشدد على ان السلطات ماضية بملاحقة المجرمين المسؤولين عن الحريق الذين يسعون لتخريب العملية الانتخابية ثم العملية السياسية.

وحذر العبادي من وجود مخطط منظم لادخال العراق إلى المجهول لكنه أكد أن حكومته لن تسمح بذلك.

وأوضح أن اجتماع الحكومة اليوم قرر الطلب من المدعي العام بتحريك دعاوى ضد كل من اخل بالعملية الانتخابية بسرعة واصدار اوامر قضائية للتحقيق في تزوير الانتخابات.. وتشكيل لجنة لتلقي شكاوى المواطنين في اي تجاوزات وتلاعب في العملية الانتخابية وخاصة من قبل مفوضية الانتخابات.

وأكد العبادي عدم دعمه لاعادة الانتخابات ودعا القوى السياسية الفائزة فيها إلى الاستمرار في حواراتها لتشكيل الحكومة الجديدة والاتفاق على برنامجها السياسي والاقتصادي والخدمي.

وعن الاطراف المسستفيدة من حرق صناديق الاقتراع أشار العبادي إلى أنّهم قد يكونوا من الخاسرين في الانتخابات او ممن يرفضون العد اليدوي للاصوات ويخشون كشف التزوير ويقلل من نتائجهم الانتخابية.

وعن العمليات العسكرية التركية لملاحقة مسلحي حزب العمال الكردي التركي في الاراضي العراقية الشمالية فقد شدد العبادي إلى عدم وجود اي تنسيق مع تركيا حول هذا الامر معتبرا اختراق الاراضي العراقية خط احمر وانتهاك لسيادة البلاد. واعتبر ان التصعيد التركي الحالي حول هذا الامر يأتي لدوافع انتخابية حيث ستشهد البلاد بعد 12 يوما انتخابات رئاسية جديدة.

وكان المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الاعلى عبدالستار بيرقدار قد اعلن مساء امس اعتقال اربعة متهمين بحرق مخازن الرصافة في العاصمة بغداد. وأضاف ان "محكمة تحقيق الرصافة في بغداد قررت توقيف 4 متهمين بجريمة حرق مخازن مفوضية الانتخابات في الرصافة ثلاثه منهم من منتسبي الشرطة والآخر موظف في مفوضية الانتخابات" كما نقل في بيان صحافي تابعته "إيلاف".

 يشار إلى أنّ مجلس القضاء كان قد نحى الاحد الماضي مجلس مفوضية الانتخابات وتولى مهامه وقام بتسمية تسعة قضاة لتولي مهام اعضاء المجلس التسعة اثر تجميد البرلمان لعملهم بشكوك ضلوعهم في عمليات تزوير شهدها الاقتراع العام بينما ينتظر ان تبدأ عمليات فرز وعد الاصوات يدويا نهاية الاسبوع الحالي.

وكان البرلمان العراقي صوت الاربعاء الماضي على الزام مفوضية الانتخابات باعادة العد والفرز لاصوات الناخبين في عموم محافظات العراق وانتداب تسعة قضاة لادارة مفوضية الانتخابات .. أضافة إلى الغاء المادة 38 من قانون الانتخابات الخاصة بعد الاصوات الكترونيا والزام المفوضية باعادة العد والفرز يدويا.