نصر المجالي: أعلنت اللجنة العليا للانتخابات التركية، رفع حظر النشر لنتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت اليوم الأحد، في الساعة 18:45 بالتوقيت المحلي لتركيا، وجرت الانتخابات وسط مخاوف المعارضة من عمليات تزوير يقوم بها الحزب الإسلامي الحاكم. 

وأوضحت اللجنة التركية العليا في بيان، أنه تم تقديم موعد رفع الحظر عن نشر النتائج من الساعة 21:00 إلى الساعة 18:45 بعد التأكد من انتهاء عملية التصويت في عموم أنحاء البلاد.

وفي تمام الساعة الخامسة مساء بتوقيت إسطنبول، أُغلقت صناديق الاقتراع في عموم البلاد، وبدأت عملية فرز الأصوات، وهذه الانتخابات تمثل أكبر تحد انتخابي للرئيس رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية الإسلامي الحاكم منذ وصولهما إلى السلطة قبل أكثر من 15 عاما.

وقالت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، في بيان، إن عملية الاقتراع التي بدأت في تمام الساعة 08:00 صباحا بالتوقيت المحلي انتهت في الساعة 17:00. وأضافت أن المواطنين أدلوا بأصواتهم في 180 ألف و65 صندوقا انتخابيا في عموم البلاد.

وأوضح البيان أن المواطنين الذين مازالوا ينتظرون دورهم في طوابير للإدلاء بأصواتهم أمام مراكز الإقتراع، سيسمح لهم بالتصويت عقب إحصاء عددهم من جانب رؤساء المراكز.

لا استطلاعات رأي 

ولا توجد في تركيا نتائج اعتمادا على استطلاع رأي الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع.

وبدأ فرز أصوات ناخبي الخارج الخاصة بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، في أنقرة، مع انتهاء عملية التصويت داخل البلاد، في الساعة الخامسة مساء اليوم الأحد.

وجمعت الصناديق التي تحوي أصوات الناخبين الأتراك الذين أدلوا بصوتهم في 60 دولة و123 ممثلية، في مركز "المؤتمرات" التابع لغرفة تجارة أنقرة. كما أدى الموظفون القسم قبيل الشروع في فرز الأصوات، في المركز الذي يضم قرابة 8 آلاف موظف.

ووفق اللجنة العليا للانتخابات التركية، يفوق عدد المصوتين الأتراك خارج البلاد 3 ملايين ناخب. أما عدد الناخبين المسجلين داخل البلاد فيبلغ 56 مليون و322 ألف و632 ناخبا.

ويشار إلى أن الانتخابات كانت مقررة في نوفمبر 2019، لكن الرئيس رجب طيب أردوغان، دعا إلى تقديمها إلى 24 يونيو 2018، بسبب ما وصفه بالحاجة إلى قرارات على الصعيد الاقتصادي وأزمات المنطقة.

تزوير محتمل

وإلى ذلك، قال محرم إينجه مرشح أكبر أحزاب المعارضة للرئاسة في تركيا يوم الأحد إن على المواطنين الأتراك حماية صناديق الاقتراع من أي تزوير محتمل من حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي ينتمي إليه الرئيس رجب طيب إردوغان.

وذكر إينجه بعد انتهاء التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي (1400 بتوقيت غرينتش) أن أعضاء اللجنة الانتخابية التركية يجب "أن يؤدوا عملهم على النحو الصحيح".