الرياض: عيّنت السعودية رئيسا تنفيذيا جديدا لمشروع "نيوم"، المدينة الاقتصادية الضخمة، بعد أقل من عام على الاعلان عن المنطقة المقرر اقامتها في شمال غرب المملكة والتي تشمل أراضي في الاردن ومصر باستثمارات تبلغ أكثر من 500 مليار دولار.

وقرّر مجلس ادارة المشروع، بحسب بيان وزعه مساء الاثنين، تعيين نظمي النصر في منصب الرئيس التنفيذي للمشروع خلفا لكلاوس كلاينفيلد الذي تم تعيينه مستشاراً لرئيس مجلس إدارة المشروع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وعمل النصر الذي سيتولى منصبه الجديد في الاول من آب/اغسطس المقبل، لأكثر من 30 عاماً في شركات ومؤسسات عالمية، أبرزها عملاقة النفط السعودية "أرامكو".

وكان ولي العهد أعلن في تشرين الاول/اكتوبر الماضي عن المنطقة التي تبلغ مساحتها 26 الفا و500 كلم مربع.

ويشرف على المشروع "صندوق الاستثمارات العامة" الذي يترأسه الامير محمد، ويشكل حلقة جديدة من سلسلة المشاريع المستقبلية التي اعلن عنها في المملكة خلال السنوات الاخيرة ضمن "رؤية 2030" الهادفة الى تنويع الاقتصاد المرتهن للنفط.

وقال القيمون على المشروع الجديد ان المنطقة ستعمل على "جذب الاستثمارات الخاصة (...) والشراكات الحكومية" على ان "يتم دعم +نيوم+ بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام القادمة من قبل المملكة العربية السعودية".

وتقع المنطقة في شمال غرب المملكة على مساحة 26500 كلم مربع، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة على امتداد 468 كلم، على بعد كيلومترات من اسرائيل، على ان تشمل أراضي داخل الحدود المصرية والأردنية.

ومن المقرر ان ينتهي العمل في المرحلة الاولى من المنطقة الاقتصادية في العام 2025. 

وكانت السعودية أعلنت في العامين الماضيين عن مشاريع استثمارية عملاقة بهدف جذب الاستثمارات الخارجية اليها، وبينها بناء مدينة ترفيهية ضخمة قرب الرياض وتحويل جزر في البحر الاحمر الى منتجعات فخمة.