فتحي صبّاح 

قيّد طلال أبو ضباع أيدي ابنتيه وابنه، وظل يطعنهم بسكين حتى تأكد من موتهم، ثم فتح أسطوانة غاز الطهي وأشعل النار في نفسه وفي أبنائه الثلاثة، صباح (19 سنة) وشيرين (12 سنة) ومحمد (9 سنين)... انفجرت أسطوانة الغاز وأحدثت دوياً هائلاً وحريقاً كبيراً... وصل الجيران إلى المنزل ونقلوا الأربعة إلى مستشفى في مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة، قبل أن يتبين أن الأبناء الثلاثة توفوا، فيما أصيب الوالد، وهو في بداية عقده الأربعين، بحروق خطرة من الدرجة الثالثة بنسبة 100 في المئة، وفق مصادر طبية.

هزت «الجريمة» مليونيْ فلسطيني يقطنون في الشريط الساحلي الضيق البالغة مساحته 365 كيلومتراً مربعاً فقط، ويعاني أكثر من 50 في المئة من سكانه من البطالة المتفشية في صفوف الشباب بنسبة 65 في المئة، ويتلقى حوالى 70 في المئة من سكانه مساعدات غذائية كي يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة.

صدمة «الغزيين» كانت شديدة، فصبوا جام غضبهم على العائلة والأب المشتبه فيه بارتكاب هذه «الجريمة»، قبل أن يتكشف بعض الخيوط، لينقلب قسم من الرأي العام إلى متعاطف معهم، إذ تبين أن أبو ضباع، الموظف الحكومي، يعاني مرضاً نفسياً منذ 11 عاماً، في وقت تشح الأدوية، ويعاني من الديون، وزوجته «حردانة» في بيت أهلها.

لكن «الجريمة» فتحت على الكثير من الأسئلة الجوهرية في القطاع الذي يعاني من تداعيات الحصار والانقسام منذ نحو عشرة أعوام. أحد أكثر الأسئلة إلحاحاً كان السؤال المتعلق بالوضع الصحي في القطاع، ومدى توافر الأدوية لعشرات آلاف المرضى، ومن بينهم المرضى النفسيون.

ونقلاً عن مصادر موثوق فيها، فإن أبو ضباع يعاني من مرض خطر جداً، يتحول معه في حال لم يتوافر له الدواء ولم يتناوله، إلى شخص عدواني جداً قد يرتكب جريمة قتل، وهو ما يُعتقد أنه حصل. وأضافت المصادر أن الأدوية باتت خلال الشهور، وربما السنوات الماضية، شحيحة في المستشفيات والعيادات الصحية.

كما تفتح «الجريمة» أسئلة في شأن تداعيات الحصار والفقر الذي يعاني منه «الغزيون»، والغلاء الفاحش في الأسعار، وعدم تمكن المواطنين من شراء حاجاتهم واقتناء أجهزتهم وأثاثهم أو بناء منازلهم من دون الحصول على قروض مصرفية أو من التجار ورجال الأعمال.

وقالت مصادر لـ «الحياة» إن أبو ضباع يعاني من ضائقة مالية شديدة، إذ تراكمت عليه الديون، ولم يعد قادراً على الإيفاء بالتزاماته، فضلاً عن أن زوجته «حردانة» لدى ذويها.

وبعد ساعات على «الجريمة»، أعلنت وزارة الداخلية التي تديرها حركة «حماس» في القطاع، عن وفاة الأبناء الثلاثة. وقالت في بيان إن «ثلاثة أطفال أشقاء لقوا مصرعهم وأصيب أربعة آخرون، من بينهم رب الأسرة وهو بحال خطرة، في حريق شب بمنزل المواطن طلال أبو ضباع في منطقة البلد وسط رفح». ولفتت إلى أن «الشرطة فتحت تحقيقاً بمشاركة الأدلة الجنائية لمعرفة ظروف الحادث وملابساته». وقال الناطق باسم الشرطة المقدم أيمن البطنيجي، إن التحقيقات أظهرت أن أبو ضباع «طعن أبناءه الثلاثة طعنات عدة أدت إلى وفاتهم، وأشعل النار في نفسه».

وعلى رغم هذا الإعلان، إلا أن عدداً من الناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي تحوّلوا «محلّلين» يفتون في القضية، فيما كال بعضهم اتهامات إلى الجاني المشتبه فيه ونشروا معلومات لا أساس لها من الصحة، وفي أحسن الأحوال «لا يجوز نشرها قبل التأكد من صحتها من مصادر موثوقة أو رسمية».

وذهب بعض الصحافيين والناشطين أبعد من ذلك، وأبدوا تعاطفاً مع العائلة المكلومة والأب المشتبه فيه بالقتل لأنه «ضحية» واقع سياسي واقتصادي واجتماعي، مثله مثل معظم سكان القطاع.