سمير عطا الله

يروي سايمون هيرش، أشهر صحافيي أميركا، أنه ذهب لمقابلة حاكم قطر آنذاك الشيخ حمد بن خليفة في قصره، وفوجئ بأن القصر الفسيح مبني كله تحت الأرض. المفاجأة الثانية كانت عندما قال له الشيخ حمد إن ثمة 12 صحيفة كبرى في الولايات المتحدة على شفير الإفلاس، وسأله رأيه في أن تقوم قطر بشرائها جميعاً.

وأجاب هيرش على الفور بأنه لا ينصح بذلك على الإطلاق. وبعد ذلك عادت قطر واشترت مجموعة من الإذاعات المحلية يملكها نائب بيل كلينتون آل غور في سعي لتكبير حجم «الجزيرة الدولية»، لكن المشروع أخفق بعد قليل. ويجب المسارعة إلى القول إن «الجزيرة» بالإنجليزية كان، حتى انفجار الأزمة الأخيرة، مشروعاً ناجحاً وعملاً موضوعياً يقوم به صحافيون جاءت أكثريتهم من مؤسسات مهنية، تحرص على مكانتها وسمعتها ومراعاتها للقوانين.
«الجزيرة» الأم ولدت أيضاً من رحم الـ«بي بي سي»، واجتذبت إلى الدوحة مجموعة من الكفاءات الإذاعية، وبدأت «الجزيرة» البث رافعة شعار «الرأي والرأي الآخر». وبالفعل كان ذلك خطأ جديداً في الإعلام العربي. إن صاحبة القناة العابرة للحدود، دولة صغيرة مسالمة لا أهداف لها ولا استقطابات.
لكن ذلك لم يدم طويلاً. فقد تحولت «الجزيرة من قطر» إلى «الجزيرة القطرية». وتبين أنها ضالعة في جميع الاستقطابات. وعلا الصراخ والصخب في استديوهات الدوحة. ومن أجل أن تنفي الدوحة عن نفسها سمعة الأمركة والعديد والعلاقة مع إسرائيل، ذهبت إلى تورا بورا والملا عمر. وبعد فترة الموضوعية، وقعت القناة، كما قال الشيخ حمد لسعد الدين إبراهيم، تحت تأثير «الإخوان المسلمين». وصار فيها شيء من نبرة أحمد سعيد، الذي لم يخفِ الشيخ حمد إعجابه به.
والخليج المحاط بمن وصفهم الشيخ حمد «بالغيلان»، لا يحتمل أن يصبح هو مركز الصخب. ما تزال مصر، بحجمها وتاريخها وتراثها، تدفع إلى اليوم أثمان آثار «صوت العرب»، التي يلمح الشيخ حمد إلى إعجابه بتجربتها. وما زال العالم العربي يعاني من التمزق الذي تركته في النفوس. وليس الخليج وحده من لا يحتمل هذا الغلو اليومي في كل الاتجاهات، بل العالم العربي برمّته.
لقد سمى الشيخ حمد ثلاثة «غيلان»، لكنه لم يقل متى تعرض أحدها لبلاده بكلمة، أو خطوة تبرر خوفه منها وذهابه إلى أميركا، أو «أكبر بلطجي في العالم»، حسب تعبيره. شنت «الجزيرة» حروبها على «الغيلان» والحملان معاً دون أن توفر أحداً. ولم تعد المسألة تلفزيونية فقط، بل وصل المال والسلاح الجوي إلى ليبيا. كأنما من يخاف الغول، يقلّده.
إلى اللقاء...