ظفر ناشئ أكاديمية فيراري شارل لوكلير بطلاً للعالم في سلسلة سباقات الجي بي 3 لعام 2016 على حلبة مرسى ياس في الجولة الختامية من البطولة الموسم الحالي وقبل السباق الأخير من السلسلة الذي يقام الأحد على هامش ختام جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 في أبو ظبي.

وحسم السائق القادم من إمارة موناكو لقب بطولة العالم 2016 رغم انسحابه من السباق الأول الذي أقيم على حلبة مرسى ياس مستفيداً من تعثر منافسة على اللقب التايلاندي ألكسندر ألبون والذي كان يصارع على البطولة ويأمل أن يضيف نقاطاً جديدة إلى رصيده في الترتيب العام مستغلاً انطلاقته من المركز الأول في السباق أمس إلا أنه تعرض لحادث أبعده عن السباق وأهدى به لقب البطولة العالمية إلى لوكلير.
 
وأنهى لوكلير موسم 2016 في الصدارة وبرصيد 202 نقطة متفوقاً على ألبون الذي حل في المركز الثاني بـ 177 نقطة، فيما جاء في المركز الثالث في الترتيب العام الإيطالي أنطونيو فوكو بـ 157 نقطة.
 
وفاز الهولندي نيك دي فريز بلقب السباق الأول بعد أن أنهى 18 لفة في زمن قدره 38.06.651 دقيقة، ليحتل المركز السادس في الترتيب العام للبطولة برصيد 133 نقطة، وهو الفوز الأول له على حلبة مرسى ياس، وحل خلفه في السباق البريطاني جاك دينيس بفارق 1.012 ثانية، وفي المركز الثالث مواطنه جاك أيتكين بفارق 3.881 ثانية عن دي فريز.
 
وشهد السباق الأول من سلسلة الجي بي 3 والتي استمر فيها الصراع على اللقب العالمي حتى الجولة الأخيرة في حلبة مرسى ياس متغيرات كثيرة ساهمت في إنهاء الصراع على اللقب وإهداؤه إلى لوكلير، إذ انطلق الكسندر ألبون الذي نافس على اللقب من المركز الأول واستطاع تصدر السباق ولكنه تعثر في اللفة الثامنة عندما اصطدمت سيارته بسيارة أيتكين عند المنعطف التاسع مما أدرى إلى خروجه من السباق.
 
وبالرغم من أن المهمة أصبحت سهلة أمام لوكلير بعد أن واجه صعوبات في البداية إثر انطلاقته من المركز الخامس وتراجعه مركزاً واحداً إلا أنه انسحب من السباق بعد ذلك بعد احتكاك سيارته مع الإيطالي سانتينو فيروتشي ولكن انسحابه لم يهدد موقفه بعد خروج ألبون من السباق وتمكن لوكلير من الحفاظ على فارق الـ 25 نقطة بينه وبين ألبون .