صادقت الجمعية العمومية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم خلال اجتماعها الجمعة على تعديلات في نظام دوري أبطال أوروبا، مع التعويض على الدوريات والنوادي الصغرى التي كانت معترضة عليها، وستطبق هذه التعديلات بدءا من موسم 2018-2019.

وتقضي التعديلات التي تؤيدها رابطة الأندية الأوروبية التي تضم النوادي البارزة، بأن تمنح البطولات الكبرى (إسبانيا وإنكلترا وألمانيا وإيطاليا) أربعة مقاعد في دور المجموعات، من دون أن يخوض الفريق الذي يحل رابعا في بلاده، الدور الفاصل كما هو النظام حاليا.

كما ستحصل الأندية البطلة في بلادها، في حال خروجها من الأدوار التمهيدية لدوري أبطال أوروبا، على فرصة مواصلة مشوارها القاري في "يوروبا ليغ"، من خلال التواجه في ما بينها بنظام المجموعة.

وتمثل هذه الخطوة "فرصة ثانية" لم تكن متوافرة وفق النظام المعمول به حاليا، بحسب رئيس الاتحاد ألكسندر تشيفرين الذي أعلن انه سيتم تحويل مبلغ 50 مليون يورو من دوري الابطال لمصلحة "يوروبا ليغ".

كما زاد الاتحاد التعويض المالي لكل فريق يودع دوري الابطال من الادوار التمهيدية، في ما يعد محاولة لارضاء النوادي الصغيرة.

ويحاول الاتحاد من خلال التعديل المتعلق بتوزيع المقاعد في دوري الابطال، اقفال الباب امام رغبة بعض الاندية الكبرى بانشاء دوري مخصص حصرا لها.

كما أدخل الاتحاد الأوروبي تعديلا على موعد مباريات دور المجموعات، اذ ستقام مباراتان في الساعة السابعة بتوقيت وسط اوروبا، بينما تقام المباريات الست الأخرى الساعة التاسعة (تقام المبارايات الثلاثاء والاربعاء باستثناء النهائي). وجرت العادة ان تقام مباريات دور المجموعات الساعة 8:45 مساء بتوقيت وسط اوروبا.

ومن المقرر ان يقام نهائي "يوروبا ليغ" 2017 في العاصمة السويدية ستوكهولم، في حين يقام نهائي دوري الابطال 2018 في كييف.