افتتحت مصر العائدة بعد غياب عن النسخ الثلاث الاخيرة مشوارها في النسخة 31 لكأس الامم الافريقية لكرة القدم المقامة في الغابون، بتعادل سلبي مع مالي الثلاثاء في بور جانتي ضمن الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة.

وتعود مصر للمنافسة اثر غيابها عن بطولات 2012، و2013، و2015، علما انها تحمل سبعة القاب منها ثلاثة تواليا (2006، 2008، و2010)، وهو انجاز لم يحققه اي منتخب آخر.

وكانت مالي، وصيفة 1972، الافضل نسبيا في الشوط الاول من دون فرص خطيرة، فيما اهدر مروان محسن رأسية بالغة الخطورة مطلع الثاني كانت كفيلة بمنح الفراعنة هدف الفوز.

وهذا التعادل الخامس في النهائيات من اصل 8 مباريات.

وتصدرت غانا ترتيب المجموعة بعد فوزها في وقت سابق على اوغندا 1-صفر، مقابل نقطة لكل من مصر ومالي. وفي الجولة الثانية، تلعب السبت غانا مع مالي ومصر مع اوغندا.

والتقى المنتخبان في ربع نهائي نسخة تونس 1994 عندما فازت مالي 1-صفر وحلت رابعة.

- الحضري يدخل التاريخ -

وأصبح الحارس المصري عصام الحضري اكبر لاعب سنا في تاريخ البطولة، عندما دخل بدلا من احمد الشناوي المصاب منتصف الشوط الاول.

ويبلغ الحضري من العمر 44 عاما ويومين، وحطم الرقم السابق الذي كان بحوزة مواطنه المهاجم حسام حسن، الذي شارك في نسخة 2006 التي احرزتها مصر، وهو يبلغ من العمر 39 عاما وخمسة أشهر و24 يوما، بحسب ما اورد الاتحاد القاري للعبة.

ويحمل الحضري مع مواطنه أحمد حسن الرقم القياسي في عدد الالقاب برصيد 4 لكل منهما (1998، 2006، 2008، 2010).

وكان الحضري حارسا احتياطيا لنادر السيد في تشكيلة الفريق المتوج عام 1998 في بوركينا فاسو، حين كان زميله في المنتخب الحالي رمضان صبحي لاعب ستوك سيتي الانكليزي في عامه الأول.

- فرص نادرة -

واستقر الارجنتيني هكتور كوبر مدرب مصر على الاستعانة بالحارس احمد الشناوي اساسيا، والمدافعين احمد فتحي واحمد حجازي وعلي جبر ومحمد عبد الشافي، وفي الوسط محمد النني وطارق حامد ومحمود حسن "تريزيغيه" وعبدالله السعيد ومحمد صلاح وفي الهجوم مروان محسن.

من جهته، افتقد الفرنسي الان جيريس مدرب مالي لآداما تراوريه وسومايلا دياكيتيه المصابين.

اولى فرص المباراة كانت مصرية، عندما لعب عبدالله السعيد تمريرة جميلة داخل المنطقة الى مروان محسن، الذي هز شباك تونس وديا قبل النهائيات، سددها من مسافة قريبة انقض عليها الحارس عمر سيسوكو (5).

وجاء رد مالي سريعا وبرسم موسى ماريغا عندما حاول رفع كرة من حدود الملعب اليسرى الى رأس القائد ياكوبا سيلا، لكنها التفت خادعة انقذها الشناوي في اللحظة الاخيرة ببراعة قبل ان تخترق زاويته اليسرى (13). بيد ان الشناوي تعرض للاصابة خلال ابعاده الكرة، فدخل بدلا منه الحضري (24).

وسدد بعدها محمد النني كرة قوية فوق العارضة بعد تمريرة من صلاح (25)، ردت عيلها مالي برأسية ملا واغيه من ركنية (30).

واستحوذت مالي اكثر على الكرة لينتهي الشوط الاول بالتعادل السلبي.

وفي الشوط الثاني، حصلت مصر على فرصة بالغة الخطورة بعد عرضية من تريزيغيه هبطت فوق الدفاع ارتمى اليها محسن ولعبها رأسية جميلة من مسافة قريبة ابعدها الحارس ببراعة (54).

واراح كوبر صلاح، نجم روما الايطالي، وادخل بدلا منه المهاجم الشاب رمضان صبحي (70)، ثم دفع باحمد حسن "كوكا" بدلا من محسن (77)، بيد ان المنتخبين عجزا عن الوصول الى الشباك لتنتهي المباراة بالتعادل صفر-صفر.

غانا تحقق الأهم وتفوز على أوغندا

حقق المنتخب الغاني وصيف بطل النسخة الاخيرة الاهم بفوزه على نظيره الاوغندي 1-صفر الثلاثاء في بور جانتي في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة ضمن النسخة 31 لكأس الامم الافريقية لكرة القدم المقامة في الغابون.

وسجل اندريه ايوو هدف المباراة في الدقيقة 32 من ركلة جزاء.

وتلتقي مصر مع مالي لاحقا ضمن المجموعة ذاتها.

وفرض المنتخب الغاني سيطرته في الشوط الاول وسنحت له فرص عدة للتسجيل، الا انه اكتفى باستغلال واحدة سجل منها هدفه الوحيد، قبل ان يتراجع الى الدفاع في الشوط الثاني تاركا المبادرة للمنتخب الاوغندي الذي وقف عاجزا امام الخبرة الكبيرة لغانا.

وكسبت غانا النقاط الثلاث في بداية مشوارها في المجموعة التي تضم منتخبين قويين هما مالي ومصر حاملة الرقم القياسي في عدد ألقاب البطولة (سبعة).

وكانت اول فرصة في المباراة للمنتخب الاوغندي بتسديدة قوية زاحفة لطوني ماويج تصدى لها الحارس بريماه رزاق بصعوبة (5).

وانتظرت غانا الدقيقة 19 لتهديد مرمى اوغندا بكرة رأسية لقائدها مهاجم الاهلي الاماراتي اساموا جيان مرت بجوار القائم الايمن (19)، واخرى للاعب نفسه من مسافة قريبة كان مصيرها مثل سابقتها (20).

وتوغل جوردان ايوو من الجهة اليمنى ومرر كرة على طبق من ذهب الى شقيقه اندريه فلعبها بخارج قدمه اليسرى زاحفة من داخل المنطقة تصدى لها الحارس دينيس اونيانغو (29).

وحصلت غانا على ركلة جزاء عندما فشل المدافع اسحاق ايسيندي في السيطرة على كرة داخل المنطقة فانتزعها منه جيان، الا انه امسكه وعرقل تقدمه. وانبرى ايوو للكرة بنجاح على يمين الحارس (32).

واضطر مدرب غانا الاسرائيلي غرانت افرام الى تغيير رحمن بابا بفرانك اتشيمبونغ بسبب اصابة الاول (38).

وحرم القائم الايسر لمرمى غانا، أوغندا من ادراك التعادل بابعاده تسديدة قوية لفاروق ميا اثر هجمة مرتدة منسقة (43).

ودفع مدرب اوغندا الصربي ميلوتين سريدويفيتش بموزيس اولويا بدلا من ميكايل ازيرا مطلع الشوط الثاني (46)، ثم بمحمد شعبان بدلا من لواغا كيزيتو (58). وتحسن اداء الاوغنديين نسبيا، وكاد ماويج يدرك التعادل من تسديدة قوية بيسراه من خارج المنطقة علت العارضة بقليل (63).

وانفرد شعبان بالحارس الغاني بيد ان كرته كانت ضعيفة فالتقطها الاخير (67)، ثم سدد جيوفري ماسا كرة قوية من ركلة حرة مباشرة من 25 مترا علت العارضة بقليل (68).

ولعب سريدويفيتش ورقته الاخيرة باشراكه جيوفري سيرونكوما (70).

وفطن غرانت لضغط اوغندا فعزز وسط الملعب باشراكه ايمانويل بادو على حساب القائد جيان (73). 

وجرب ميا حظه بتسديدة قوية من خارج المنطقة بين يدي الحارس (75). وكاد اتسو يقضي على الآمال الاوغندية في الدقيقة 86، عندما توغل داخل المنطقة وسدد كرة قوية تصدى لها الحارس اويانغو ببراعة على دفعتين.

أهداف مباراة غانا وأوغندا: