تصدر نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي ترتيب الأندية الأوروبية من العائدات المالية التي حققتها خلال الموسم الرياضي المنصرم 2015-2016 مزيحًا بذلك نادي ريال مدريد الإسباني من الصدارة التي احتلها لسنوات عديدة بفضل إيراداته الضخمة.

وتشمل عائدات الأندية الأوروبية حصصها من حقوق البث التلفزيوني لمبارياتها في مختلف المسابقات ونصيبها من عائدات مشاركاتها في البطولات القارية والدولية خاصة مسابقة دوري أبطال أوروبا فضلاً عن عائدات ملاعبها وعائدات عقودها من الإعلانات والرعاية فضلاً عن صفقات بيع لنجومها.
&
وحسب تقرير نشرته مختلف وسائل الإعلام نقلاً عن دراسة اجرتها مؤسسة ديلويت المتخصصة ، فإن إجمالي ما حققه 20 ناديًا ، قد تجاوز السبعة مليارات جنيه إسترليني .&
&
ونجحت أندية الدوري الإنكليزي في فرض هيمنتها على القائمة ، بوجود 8 اندية بلغت عائداتها الإجمالية نحو مليارين و 400 مليون جنيه إسترليني، مقابل تواجد ثلاثة أندية إسبانية ومثلها ألمانية وأربعة أندية إيطالية ونادٍ فرنسي واحد وآخر روسي.
&
وتصدر الترتيب نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي بعدما حقق عائدات لخزينته بلغت 515 مليون جنيه إسترليني ، بعدما كان يحتل المركز الثالث في الموسم المنصرم، إذ يعتبر النادي الوحيد الذي تجاوزت إيراداته النصف المليار رغم أن نتائجه تراجعت، لكنه نجح في الوقت نفسه&في الحفاظ على شعبيته ومكانته في السوق كنادٍ عريق وكبير.
&
وحافظ نادي برشلونة الإسباني بطل الدوري والكأس المحليتين على مركز الوصافة مع تسجيل ارتفاع لعائداته، بعدما تعززت خزينته بـ 463 مليونًا و 800 ألف باوند إسترليني مستفيدًا من عقود الرعاية الكبيرة التي ابرمها ومن الحضور الجماهيري الكبير لمبارياته، ومن ألقابه التي نالها.
&
وتنازل نادي ريال مدريد الإسباني عن الصدارة بعد تراجعه إلى المركز الثالث بعائدات بلغت 463 مليونًا و 700 ألف باوند إسترليني أي اقل من عائدات نادي غريمه الكتالوني بـ 100 ألف جنيه، حيث استفاد النادي الملكي من تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا في الموسم المنصرم.
&
وحل رابعاً نادي بايرن ميونيخ الألماني بإيرادات بلغت 442 مليون جنيه إسترليني مستفيدًا من تربعه على عرش بطولة "البندسليغا" و الحضور الجماهيري فضلاً عن عقود الرعاية الضخمة التي يمتلكها وتألقه في بطولة دوري أبطال أوروبا.
&
وفي المركز الخامس تواجد نادي مانشستر سيتي بعدما سجلت خزينته عائدات قدرها 392 مليون باوند إسترليني حصة الأسد منها، بفضل بلوغه الدور النصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخه ، حيث منحه الاتحاد الأوروبي النصيب الأعلى من عائدات البطولة.
&
وحل نادي باريس سان جيرمان الفرنسي سادساً بعائدات يبلغ قدرها 389 مليون جنيه إسترليني، بعدما توج بلقب الدوري ونجح في بلوغ الدور الثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا.
&
وجاء نادي أرسنال الإنكليزي سابعاً بعدما حقق عائدات لخزينته بلغت 350 مليون جنيه إسترليني بسبب حصوله على المركز الثاني في الدوري الإنكليزي الممتاز وحضوره الدائم في الأدوار المتقدمة لمسابقة دوري أبطال أوروبا .
&
أما نادي تشيلسي الإنكليزي، فقد بلغت مداخيله المالية الموسم المنصرم 334 مليون جنيه إسترليني على الرغم من ان نتائجه كانت سيئة، إذ فشل في التأهل لأي مسابقة قارية، إلا انه استفاد من شعبيته وعائدات رعاته ونجاحه في بيع عدد من لاعبيه لأندية الدوري الصيني ليضمن تواجده ضمن العشرة الأوائل وتحديداً في المركز الثامن.
&
وفي المركز التاسع تواجد نادي ليفربول الإنكليزي بعائدات بلغت 302 مليون جنيه إسترليني، بينما حل نادي يوفنتوس الإيطالي عاشراً بعدما أنعش خزينته بـ 255 مليون باوند إسترليني بفضل الرعاة وبفضل بيعه نجم خط وسطه الفرنسي بول بوغبا لنادي مانشستر يونايتد.
&
وقفز نادي ليستر سيتي الإنكليزي ليضمن تواجده ضمن العشرين الأوائل، فحل في المركز العشرين بعائدات بلغت 128 مليون باوند إسترليني مستفيدًا من تتويجه بلقب الدوري الإنكليزي الممتاز الذي رفع من حصته في حقوق البث التلفزيوني لمسابقة " البريمرليغ "، وجلب له عقوداً إعلانية جديدة فضلاً عن بيعه لنجم خط وسطه الفرنسي نغولو كانتي لنادي تشيلسي.
&
شاهد الإحصائية:&
&

&

&&&

&