كان سائق فيراري الألماني سيباستيان فيتل الأسرع في جولة التجارب الحرة الأولى لجائزة اليابان الكبرى، المرحلة السادسة عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد، فيما كان منافسه سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون الأسرع بين 5 سائقين سجلوا زمنا في الجولة الثانية التي عطلتها الأمطار.

وأنهى فيتل الجولة الصباحية بفارق ضئيل بلغ 0,211 ثانية عن هامليتون الذي كان الأسرع قبل توقف التجارب لبعض الوقت بسبب حادث تعرض له سائق تورو روسو الإسباني كارلوس ساينز جونيور.

وجاء سائق ريد بول الاسترالي دانيال ريكياردو في المركز الثالث بفارق 0,375 عن فيتل، فيما حل زميل الأخير الفنلندي كيمي رايكونن رابعا أمام سائق مرسيدس مواطنه فالتيري بوتاس.

وكانت اللفة التي سجلها فيتل على حلبة سوزوكا الجمعة أسرع بثانية ونصف ثانية من التوقيت الذي سجله بطل العالم المعتزل مواطنه نيكو روزبرغ على متن مرسيدس في طريقه للحصول على المركز الأول في التجارب التأهيلية العام الماضي.

وسيكون فيتل بأمس الحاجة للفوز بسباق الأحد من أجل انعاش آماله بالمنافسة على اللقب الذي توج به أربع مرات متتالية مع ريد بول بين 2010 و2013، لاسيما بعد خروجه خالي الوفاض وتفريطه بالمركز الأول عند الانطلاق في جائزة سنغافورة بعد اصطدامه بزميله رايكونن وسائق ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن.

وخسر فيتل المزيد من النقاط في صراعه مع هامليتون الذي أنهى سباق الأحد في ماليزيا في المركز الثاني خلف فيرشتابن ووسع الفارق الذي يفصله عن سائق فيراري الى 34 نقطة، لكن الاداء الذي قدمه السائق الألماني خلال السباق أقلق منافسه البريطاني، إذ أنهى السباق في المركز الرابع على رغم انطلاقه من المركز الأخير بسبب استبداله محركه يوم الجمعة ثم استخدام قطع غيار اساسية جديدة قبل السباق بعد المشاكل التي عانى منها في التجارب التأهيلية.

وأكد هاميلتون الجمعة "أنا سعيد لتمكني من خوض الجولة الأولى على مسار جاف لأن هذا الأمر كشف لي بأن سلوك السيارة أفضل بكثير مما كان عليه الوضع في ماليزيا".

ولم يتمكن هاميلتون من تأكيد تحسن اداء سيارته في الجولة الثانية رغم أنه حل في المركز الأول، وذلك لأن الأمطار الغزيرة عطلت التجارب. وكان بطل العالم ثلاث مرات من بين خمسة سائقين سجلوا توقيتا، متقدما على الفرنسي استيبان اوكون (فورس انديا) بفارق 0,799 ثانية، فيما جاء زميل الأخير المكسيكي سيرخيو بيريز ثالثا بفارق أكثر من ثانيتين ونصف عن سائق مرسيدس.

اما بالنسبة للسائقين الآخرين اللذين سجلا توقيتا خلال الجولة الثانية، فهما البرازيلي فيليبي ماسا زميله في وليامز الكندي لانس سترول.

- ترتيب الخمسة الأوائل في التجارب الحرة الأولى:

1- الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) 1:29.166 دقيقة

2- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) بفارق 0,211 ثانية

3- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول) بفارق 0,375 ث

4- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 0,472 ث

5- الفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس) بفارق 0,985 ث

- ترتيب السائقين الذين سجلوا توقيتا في الجولة الثانية:

1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 1:48.719 د

2- الفرنسي استيبان اوكون (فورس انديا) بفارق 0,799 ثانية

3- المكسيكي سيرخيو بيريز (فورس انديا) بفارق 2,626 ث

4- البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس) بفارق 3,427 ث

5- الكندي لانس سترول (وليامس) بفارق 3,624 ث