حجزت اسبانيا بطاقتها الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا بعد أيام صعبة جراء تداعيات استفتاء اقليم كاتالونيا للمطالبة بالاستقلال الذي رفضت الحكومة المركزية في مدريد الاعتراف به.

وفي الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة السابعة للتصفيات الاوروبية، حقق منتخب اسبانيا فوزا صريحا على ضيفه الالباني بثلاثية نظيفة في اليكانتي، وسقط المنتخب الايطالي في فخ التعادل مع ضيفه المقدوني 1-1 في تورينو.

ورفعت اسبانيا رصيدها الى 25 نقطة في صدارة المجموعة السابعة مقابل 20 نقطة لايطاليا الثانية التي يتعين عليها خوض الملحق لتحديد مصيرها.

ويتأهل صاحب المركز الأول من المجموعات التسع مباشرة الى النهائيات، وتخوض أفضل ثمانية منتخبات تحل في المركز الثاني ملحقا فاصلا لحسم البطاقات الأربع المتبقية.

ولحقت اسبانيا الى النهائيات بالمانيا حاملة اللقب وانكلترا وبلجيكا وايران واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية والمكسيك والبرازيل وروسيا المضيفة.

في المباراة الاولى، سجل رودريغو مورينو (16) وايسكو (24) وتياغو الكانتارا (26) الاهداف.

ودفع مدرب المنتخب الاسباني خولن لوبيتيغي بمدافع برشلونة جيرار بيكيه اساسيا، لكن مشاركته ترافقت مع صفرات الاستهجان من بعض الجماهير وبالتصفيق من البعض الاخر في مدرجات ملعب اليكانتي التي تتسع لـ 28 الف متفرج.

ولعب بيكيه ساعة كاملة الى جانب قطب دفاع ريال مدريد سيرخيو راموس قبل ان يستبدل بناتشو.

وكان بيكيه (30 عاما) في قلب العاصفة منذ ان اعلن دعمه لحق اقليم كاتالونيا في تقرير مصيره قبل ايام، وسبق ان تعرض الى صفرات الاستهجان الاثنين ايضا في التدريبات، لكنه اكد الاربعاء انه يريد مواصلة مشواره مع المنتخب وانه "فخور جدا بأن أكون جزءا من المنتخب الاسباني".

وهي المباراة رقم 92 لبيكيه مع المنتبخب، وساهم باحرازه كأس العالم 2010 وكأس اوروبا 2012، لكنه المح الى الاعتزال دوليا في حال وجد مدرب المنتخب خولن لوبيتيغي أو الاتحاد الاسباني ان مواقفه السياسية تتعارض مع دوره الرياضي.

ولم يبادل الجمهور الاسباني مدافع برشلونة الاخر جوردي البا الذي شارك اساسيا ايضا التصرف ذاته.

وفي المباراة الثانية في تورينو،&اكتفت ايطاليا بالتعادل مع مقدونيا 1-1.

وسجل لايطاليا جورجيو كيليني في الدقيقة 40، ولمقدونيا الكسندر ترايكوفسكي في الدقيقة 77.

وستخوض ايطاليا بطلة العالم اربع مرات آخرها في 2006 الملحق الشهر المقبل للمرة الاولى منذ 1997، عندما تمكنت من حجز بطاقتها للمشاركة في مونديال فرنسا 1998.

ولم تخسر ايطاليا اي مباراة في التصفيات على ارضها (46 فوزا و7 تعادلات).

وفي مباراة ثالثة، خسرت ليشتنشتاين امام اسرائيل بهدف لايتان طيبي (21).

أهداف مباراة اسبانيا والبانيا:

أهداف مباراة ايطاليا ومقدونيا:

- ويلز تبقي على أملها -

ابقى منتخب ويلز على آماله بالمنافسة على بطاقة التأهل المباشر بعد فوزه الصعب على مضيفه الجورجي 1-صفر وخسارة صربيا المتصدرة امام النمسا 2-3 في المجموعة الرابعة.

ورفعت ويلز رصيدها الى 17 نقطة وباتت على بعد نقطة واحدة من صربيا المتصدرة، ودخلت ايرلندا المنافسة كطرف ثالث برصيد 17 نقطة بعد فوزها على ضيفتها مقدونيا 2-صفر.

وفي الجولة الاخيرة الاثنين، تلعب صربيا مع جورجيا، وويلز مع ايرلندا، ومولدافيا مع النمسا.

في تبيليسي، تدين ويلز التي لم تذق طعم الهزيمة حتى الان على غرار صربيا، بالفوز الرابع الى طوم لاورنس مسجل الهدف الوحيد في بداية الشوط الثاني اثر تمريرة من آرون رامسي خارج المنطقة تابعها قوية في اسفل الزاوية اليمنى (49).

وافتتحت ويلز التي غاب عنها في هذه المباراة لاعب ريال مدريد الاسباني غاريث بايل بداعي الاصابة، التصفيات بفوز اول على مولدافيا 4-صفر، وحققت بعد ذلك خمسة تعادلات متتالية احدها مع جورجيا، قبل ان تهزم النمسا (1-صفر) ومولدافيا مجددا (2-صفر).

وفي فيينا، سجل لصربيا ميليفويفيتش (11) ونيمانيا ماتيتش (83)، وللنمسا بورغشتالر (25) ماركو ارناتوفيتش (76) ولويس شوب (89).

وفي دبلن، حسمت جمهورية ايرلندا نتيجة اللقاء مع مولدافيا بهدفين مبكرين سجلهما داريل مورفي بتسديدة من داخل المنطقة (2)، وبعد تمريرة بينية من ستيفن وارد (19).

أهداف مباراة ويلز وجورجيا:

أهداف مباراة صربيا والنمسا:&

أهداف مباراة&جمهورية ايرلندا ومولدافيا:&

- منافسة ثلاثية في التاسعة -

تأجل الحسم الى الجولة العاشرة الاخيرة واصبحت المنافسة ثلاثية على بطاقة التأهل الوحيدة في المجموعة التاسعة.

وفازت ايسلندا على مضيفتها تركيا 3-صفر، واوكرانيا على مضيفتها كوسوفو 2-صفر، وتعادلت كرواتيا مع ضيفتها فنلندا 1-1.

ورفعت ايسلندا رصيدها الى 19 نقطة وتقدمت بفارق نقطتين على كل من كرواتيا واكرانيا، فيما توقف رصيد تركيا عند 14 نقطة وخرجت كليا من المنافسة.

وفي الجولة الاخيرة الاثنين المقبل، تلعب ايسلندا مع كوسوفو، واوكرانيا مع كرواتيا، وفنلندا مع تركيا.

في رييكا، تنازلت كرواتيا عن الصدارة وفرطت بفوز كان في متناولها بعد ان تقدمت حتى الوقت بدل الضائع.

وبعد شوط حافل بالفرص الضائعة من الجانبين، سجل ماريو ماندزوكيتس هدف التقدم والفوز لكرواتيا في الشوط الثاني بعدما تلقى كرة داخل المنطقة دفعها بقدمه اليمنى في وسط الشبكة (57).

وفي الدقيقة الاخيرة، نفذ نيكلاس مويساندر ركلة حرة وتابعها بيري سويري في قلب المرمى في غفلة من مدافعي كرواتيا مدركا التعادل (90).

وفي اسكيشهير، منيت تركيا بهزيمة نكراء وبثلاثية بيضاء على يد ايسلندا التي اصبحت حظوظها كبيرة كونها ستقابل في الجولة الاخيرة كوسوفو الضعيفة، فيما اصبحت مهمة كرواتيا اكثر صعوبة في لقاءها مع اوكرانيا.

وتقدمت ايسلندا عبر يوهان بيرغ غودمونسون &(32) اثر عرضية من يون دادي بودفارسون الذي مرر كرة بالمقاس الى بيركير بيارناسون فاضاف منها الاخير الهدف الثاني (39).

وفي مستهل الشوط الثاني، قضى كاري ارناسون على ما تبقى من الامال التركية بتسجيله الهدف الثالث اثر ركنية وتمريرة رأسية قصيرة من آرون غونارسون تابعها من زاوية ضيقة في قلب المرمى (49).

في شكودير بالبانيا، تقدمت اوكرانيا بالنيران الصديقة بعد ان انتظرت ساعة كاملة حيث سجل ليارت باكارادا خطأ في مرماه (60).

واكد اندري يارمولنكو فوز اوكرانيا بالهدف الثاني بعد ركلة حرة نفذها اولكسندر كارافاييف تابعها برأسه في المرمى (87).

أهداف مباراة&ايسلندا وتركيا:

أهداف مباراة&كرواتيا وفنلندا: