خطا سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون الأحد خطوة كبيرة نحو لقبه الرابع في بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، بعد فوزه بجائزة اليابان الكبرى وانسحاب منافسه المباشر سائق فيراري سيباستيان فيتل.

ففي المرحلة السادسة عشرة، حقق هاميلتون (32 عاما) الفوز الحادي والستين له في مسيرته، والثامن هذا الموسم، ليوسع الفارق عن فيتل في الترتيب العام الى 59 نقطة، قبل أربع مراحل من نهاية البطولة.
 
ويجد هاميلتون بطل العالم ثلاث مرات آخرها عام 2015، نفسه في موقع الأفضلية لمعادلة فيتل (30 عاما) على صعيد ألقاب بطولة العالم (أربعة للألماني أحرزها بين العامين 2010 و2013)، اثر انسحاب الأخير بعد أربع لفات في اليابان بسبب مشكلة في المحرك.
 
وسيكون في امكان السائق البريطاني حسم البطولة في جائزة الولايات المتحدة الكبرى بعد أسبوعين، وذلك في حال فوزه وعدم احتلال سائق فيراري مركزا أفضل من المركز السادس.
 
وقال هاميلتون بعد السباق "صراحة لم أكن لأحلم بتحقيق هذا الفارق" في بطولة العالم، مضيفا "الفريق قام بعمل رائع".
 
وأنهى البريطاني السباق متقدما على ثنائي فريق ريد بول، الهولندي الشاب ماكس فيرشتابن الذي أحرز الأسبوع الماضي جائزة ماليزيا الكبرى، والاسترالي دانيال ريكياردو. 
 
وحل ثنائي ريد بول على منصة التتويج للمرة الثانية على التوالي.
 
وهيمن هاميلتون على جائزة اليابان على حلبة سوزوكا منذ انطلاقه من المركز الأول، وتلقى نبأ سارا بعد انقضاء أربع لفات فقط مع انسحاب فيتل. وشكا الالماني لفريقه من عدم توافر قوة كافية في محرك سيارته بعد الانطلاق، علما ان ميكانيكيي الفريق عملوا قبيل انطلاق السباق على حل مشكلة في شمعة الاشعال بمحركه، يرجح انها كانت السبب الذي أدى الى انسحابه في نهاية المطاف.
 
- فيتل لتقديم "كل ما لدي" -
 
وهي المرة الثانية تواليا يواجه فريق فيراري مشاكل تقنية، بعدما اضطر الى تغيير محرك فيتل (30 عاما) في جائزة ماليزيا الكبرى الأسبوع الماضي، ما أدى الى معاقبته بالانطلاق من المركز الأخير، علما انه حقق تقدما لافتا في السباق وأنهاه في المركز الرابع.
 
كما انه السباق الثالث تواليا يواجه فيه فيتل مشاكل، بعدما انسحب من سباق جائزة سنغافورة الكبرى، المرحلة الرابعة عشرة من البطولة، بسبب حادث مع زميله الفنلندي كيمي رايكونن وفيرشتابن من اللفة الأولى للسباق الذي أجري تحت المطر، علما انه كان أول المنطلقين.
 
وقال فيتل بعد السباق الياباني "من المؤسف اننا واجهنا مشاكل" في السباقين الأخيرين.
 
أضاف الالماني الذي كان قبل ستة أسابيع فقط متصدرا للترتيب العام للبطولة "الآن من المهم نيل الراحة وتقديم كل ما لدي في السباقات الأربعة الأخيرة، وسنرى ماذا سيحصل".
 
وفي السباق الياباني، بدا ان المشاكل الميكانيكية قد تطال هاميلتون أيضا، اذ شكا في الختام من "ارتجاجات" في سيارته، بدا أثرها جليا بتراجع سرعته في مقابل تقدم ثابت لفيرشتابن (20 عاما) الذي أحرز لقب جائزة ماليزيا الأسبوع الماضي. واقترب الهولندي بشكل كبير في اللفتين الأخيرتين من المتصدر البريطاني (أقل من ثانية)، الا ان تقدمه عرقله وجود العديد من السائقين المتأخرين على الحلبة، ما حال دون تمكن فيرشتابن من القيادة بثبات واستمرارية خلف هاميلتون.
 
وحقق هاميلتون فوزه الرابع على حلبة سوزوكا. وحل رابعا زميله في مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس، متقدما على مواطنه سائق فيراري كيمي رايكونن.
 
ونوه هاميلتون بالمنافسة التي فرضها فيرشتان، قائلا انه خاض "سباقا استثنائيا وكنا قريبين جدا في النهاية".
 
أضاف "كنت أرى سيارته كبيرة جدا في مرآتي. لم يكن الأمر سهلا اليوم. لا يزال ثمة طريق طويل (...) كل شيء يمكن ان يحدث لذا علي ان أحافظ على تركيزي وآمل في مواصلة تقديم هذا الأداء".
 
واعتبر رئيس مرسيدس توتو وولف ان "سوء حظ فيراري لا يصدق"، مشيرا في الوقت نفسه الى ان هاميلتون "خاض سباقا مذهلا".
 
 
النتائج وترتيب بطولة العالم
 
في ما يأتي نتائج سباق جائزة اليابان الكبرى المرحلة السادسة عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد، وترتيب بطولة العالم:
 
- جائزة اليابان الكبرى -
 
1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 1.27:31,193 ساعة
 
2- الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول) بفارق 1,211 ثانية
 
3- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول) بفارق 9,679 ثانية
 
4- الفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس) بفارق 10,580 ثانية
 
5- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 32,622 ثانية
 
6- الفرنسي استيبان أوكون (فورس انديا) بفارق 1:07,788 دقيقة
 
7- المكسيكي سيرخيو بيريز (فورس انديا) بفارق 1:11,424 دقيقة
 
8- الدنماركي كيفن ماغنوسن (هاس) بفارق 1:28,953 دقيقة
 
9- الفرنسي رومان غروجان (هاس) بفارق 1:29,883 دقيقة
 
10- البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس) بفارق لفة واحدة
 
- بطولة العالم للسائقين -
 
1- البريطاني لويس هاميلتون 306 نقاط
 
2- الالماني سيباسيتيان فيتل 247 نقطة
 
3- الفنلندي فالتيري بوتاس 234 نقطة
 
4- الاسترالي دانيال ريكياردو 192 نقطة
 
5- الفنلندي كيمي رايكونن 148 نقطة
 
- بطولة العالم للصانعين -
 
1- مرسيدس 540 نقطة
 
2- فيراري 395 نقطة
 
3- ريد بول 303 نقاط
 
4- فورس انديا 147 نقطة
 
5- وليامس 66 نقطة