توج الفرنسي سيباستيان اوجييه (ام-سبورت/فورد) الأحد بلقب بطل العالم للراليات للمرة الخامسة تواليا، عقب رالي بريطانيا الذي شكل المرحلة الثانية عشرة قبل الأخيرة لهذا الموسم وأحرز مركزه الأول زميله البريطاني الفين ايفانز.

وأصبح اوجييه الذي حل ثالثا في الرالي الويلزي، ثاني أكثر السائقين احرازا للقب العالمي خلف مواطنه الأسطورة سيباستيان لوب الذي توج بطلا 9 مرات، آخرها عام 2012، متفوقا على الثنائي الفنلندي يوها كانكونن وتومي ماكينن (اربع مرات لكل منهما).

ولم يكن تتويج اوجييه في 2017 مماثلا للمواسم الأربعة السابقة، إذ أن الغموض كان طاغيا في البداية بسبب انسحاب فولكسفاغن ومشاركته مع فريق جديد، إلا أن أنه نجح رغم الصعوبات في الخروج متوجا في نهاية المطاف وإن لم يكن مهيمنا كعادته، إذ اكتفى بفوزين فقط وآخرهما كان قبل سبع مراحل في البرتغال.

لكن السائق الفرنسي الذي خلف مواطنه لوب في فرض سيطرته المطلقة على بطولة العالم (احرز الأخير لقبها 9 مرات متتالية من 2004 حتى 2012)، صعد الى منصة التتويج سبع مرات الى جانب انتصاريه في مونتي كارلو والبرتغال.

واعترف اوجييه الذي بدا التأثر عليه، أن "هذا العام كان معقدا، لكن أن أصل الى هنا في نهاية المطاف، فهذا شيء مذهل. عملنا جميعنا بجهد كبير جدا".

وواصل "الفوز باللقب دائما له أهمية كبرى، لكن هذا (اللقب) تحقق بعد عام صعب للغاية. هذا العام كان الى حد ما على صورة عطلة نهاية الأسبوع الحالي التي أملت أن تكون أكثر هدوءا!".

وهي المرة الأولى التي يحسم فيها اوجييه اللقب العالمي دون أن يكون فائزا بالرالي.

ودخل السائق الفرنسي البالغ 33 عاما الى الرالي البريطاني وهو بحاجة الى انهائه وفارق النقاط بينه وبين البلجيكي تيري نوفيل (هيونداي) وزميله الاستوني اوت تاناك 31 نقطة.

وبعد أن حل ثالثا في الرالي ورابعا في المرحلة الاستعراضية الخاصة، انهى اوجييه الرالي متقدما بفارق 32 نقطة عن نوفيل الذي حل ثانيا وفاز بالنقاط الخمس المخصصة لصاحب المركز الاول في المرحلة الاستعراضية، و46 عن تاناك الذي أنهى الرالي في المركز السادس.

ولم يكن اوجييه الذي توج بالقابه الأربعة السابقة مع فولكفساغن ثم اضطر للانضمام هذا الموسم الى فريق ام سبورت-فورد بسبب انسحاب الصانع الألماني من بطولة العالم، السائق الوحيد الذي يحقق انجازا في رالي بريطاني إذ أن زميله ايفانز افتتح رصيده واحرز عن 28 عاما الرالي الأول من أصل 62 مشاركة في مسيرته التي بدأت عام 2007.

كما ضمن فريق ام سبورت فوزه بلقب الصانعين للمرة الرابعة في تاريخه، بعد اعوام 1979 و2006 و2007، لكنه الأول على الاطلاق دون دعم رسمي من الصانع الأميركي فورد.

ويختتم الموسم في استراليا التي تحتضن المرحلة الثالثة عشرة الأخيرة بين 17 و19 تشرين الثاني/نوفمبر.

- ترتيب الخمسة الاوائل في السباق:

1- البريطاني الفين ايفانز (فورد فييستا) 2:57.00.6 ساعة

2- البلجيكي تييري نوفيل (هيونداي اي 20) بفارق 37,3 ثانية

3- الفرنسي سيباستيان أوجييه (فورد فييستا) بفارق 45,2 ث

4- النروجي اندرياس ميكسلن (هيونداي اي 20) بفارق 49,8 ث

5- الفنلندي ياري ماتي لاتفالا (تويوتا ياريس) بفارق 50,3 ث

- ترتيب بطولة السائقين:

1- الفرنسي سيباستيان أوجييه (فورد فييستا) 215 نقطة احرز اللقب

---------------------------------------------------

2- البلجيكي تييري نوفيل (هيونداي) 183 نقطة

3- الاستوني أوت تاناك (فورد فييستا) 169 نقطة

4- الفنلندي ياري-ماتي لاتفالا (تويوتا ياريس) 136 نقطة

5- البريطاني الفين ايفانز (فورد فييستا) 118 نقطة

- ترتيب بطولة الصانعين:

1- ام-سبورت وورلد رالي تيم 398 احرز اللقب 2- هيونداي موتورسبورت 305

3- تويوتا غازو رايسينغ 241

4- سيتروين توتال ابوظبي 210