يعتبر بعض كبار كرة السلة، لا سيما فرنسا واسبانيا، مهددين خلال التصفيات المؤهلة الى نهائيات مونديال 2019 في الصين، بسبب الصراع القائم بين الاتحاد الدولي للعبة (فيبا) ورابطة الاندية الاوروبية (يوروليغ).

وبوضع نظام النوافذ في وسط موسم الاندية، على غرار ما يحدث في كرة القدم، يعلم الفيبا انه يحرم المنتخبات الوطنية من لاعبي دوري كرة القدم الاميركي للمحترفين.

وبسبب الخلاف مع الرابطة الاوروبية (بشأن تنظيم الكؤوس الاوروبية)، تواجه المنتخبات مقاطعة الفرق الكبيرة في القارة العجوز، والنتيجة هي ان تصفيات المونديال تقام في غياب 99% من اقوى لاعبي كرة السلة في العالم.

في فرنسا، سيغيب ايفان فورنييه (لاعب اورلاندو ماجيك الاميركي) ورودي غوبير (يوتا جاز الاميركي) وناندو دي كولو (الذي يشارك مع فريقه سسكا موسكو في موعد المباراة بين بلجيكا وفرنسا)، وتوماس هورتيل (مع برشلونة الاسباني قبل ليلة واحدة).

وفي المجمل، يغيب نحو 25 لاعبا هم من الافضل، والخطر حقيقي بالنسبة الى المنتخب الفرنسي، وكذلك المنتخب الروسي، رابع منتخب في المجموعة الخامسة والذي يتعين عليه تفادي المركز الاخير في المجموعة بأي ثمن من اجل الاستمرار بالمنافسة (في دور المجموعات الثاني المخصص للناجين).

في المقابل، قد تستفيد البوسنة وبلجيكا، وهما بلدان متوسطان على صعيد كرة اسلة، من هذا النظام لان ليس لديهما لاعبون في الدوري الاميركية او في الدوري الاوروبي.

 

- البعض معاقب اكثر من سواه -

ولقبول هذا التحدي، وقع اختيار المدرب الفرنسي على 12 لاعبا معظمهم من الدوري المحلي، وباستثناء بوريس دياو، لاعب يوتا جاز الاميركي سابقا (2015 و2016)، فهم غير معروفين من قبل الجمهور.

وتفتتح فرنسا التصفيات غدا الجمعة ضد بلجيكا في انفير.

ويجد مدرب اسبانيا سيرخيو سكاريولو نفسه في موقف مشابه لنظيره الفرنسي، واختار 12 لاعبا من الدوري المحلي لا تعني اسماؤهم شيئا قياسا على غير المدعوين.

ويتعين على هؤلاء فرض انفسهم في المجموعة الاولى التي تضم بيلاروسيا وسلوفينيا، علما بأن الاخيرة تعول على سبعة من لاعبي المنتخب المتوج بطلا لاوروبا في ايلول/سبتمبر الماضي، لكن يغيب عنها لوكا دونسيتش الذي يلعب في صفوف ريال مدريد الاسباني.

وتأثرت جميع الدول الكبيرة في عالم كرة السلة، لكن النتائج ليست كارثية على البعض منها بسبب وجود منتخب ضعيف على الاقل في مجموعتها، وهذه هي حال ليتوانيا في المجموعة الثالثة التي تضم كوسوفو الضعيفة حتى لو غاب عنها مانتاس كالنييتيس ويوناش فالنسيوناس وميندوغاس كوزمينسكاس.

وما ينطبق على ليتوانيا، ينسحب على تركيا ولاتفيا في المجموعة الثانية بوجود السويد وايطاليا، وكذلك بالنسبة الى كرواتيا التي تلعب في المجموعة الرابعة الى جانب هولندا الضعيفة.

وتقام نهائيات مونديال 2019 في ثماني مدن صينية من 31 آب/اغسطس الى 15 ايلول/سبتمبر بمشاركة 32 منتخبا متأهلا من التصفيات في جميع القارات.

وتتوزع البطاقات على اربع قارات هي افريقيا (5 بطاقات) واميركا (7 بطاقات) وآسيا (7 بطاقات) واوروبا (12 بطاقة) اضافة الى الدولة المضيفة.

يذكر ان منتخب الولايات المتحدة هو الاكثر فوزا بكأس العالم حيث توج 17 مرة آخرها في النسختين الاخيرتين (2010 و2014).