أعلن الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الخميس من نيون السويسرية عن سحب المباريات المقرر اقامتها في بروكسل خلال كأس اوروبا 2020، ونقلها الى استاد ويمبلي في لندن، وذلك على لسان رئيسه السلوفيني الكسندر تشيفيرين.

وصرح تشيفيرين بعد اجتماع للجنة التنفيذية للاتحاد في مؤتمر صحافي ان الاخيرة قررت "بالاجماع" سحب المباريات الاربع من بروكسل بسبب عدم قدرة المنظمين البلجيكيين على ضمان تسليم الملعب الذي ستقام عليه، في الوقت المحدد.
 
ولم تسلم المنطقة الفلامينية القريبة من غريمبرغن، احدى ضواحي بروكسل، التي من المقرر تشييد الملعب على ارضها، حتى اللحظة رخصة البناء، في حين اكدت شركة "بي تي بي غيلامكو" انها قادرة على تشييد ملعب "يوروستاديوم" الذي يتسع لـ 60 الف متفرج خلال 18 شهرا.
 
وبروكسل كانت واحدة من 13 مدينة اوروبية ستحتضن منافسات كأس اوروبا 2020 بموجب قرار اتخذ في عهد الرئيس السابق للاتحاد الاوروبي، الفرنسي ميشال بلاتيني، بهدف اشراك اكبر عدد ممكن من الدول الاعضاء في الاستضافة وايضا منح الفرصة لاكبر عدد من المتفرجين بحضور المباريات احتفالا بمرور 60 عاما على انطلاق البطولة القارية.
 
واوضح تشيفيرين "بسبب عدم قدرة مشروع يوروستاديوم على تلبية الشروط الموضوعة من قبل الاتحاد الاوروبي، ستتم جدولة المباريات الاربع لتقام على ملعب ويمبلي".
 
وعليه، سيستضيف ويمبلي في المجمل سبع مباريات، هي مباريات بروكسل الاربع، ومباراتا نصف النهائي، والمباراة النهائية، في حين ستقام في روما المباراة الافتتاحية التي كانت بروكسل احدى المدن المرشحة لاستضافتها.
 
وتابع رئيس الاتحاد "كنا في مناقشات مع بروكسل منذ زمن طويل. كانوا عاجزين عن تزويدنا بالوثائق والضمانات. كان لديهم الوقت، لكنهم لم يقوموا بذلك".
 
وختم بالقول "عبر خبراء عدة عن خطر كبير بالنسبة الى الاتحاد الاوروبي. اولا، تبدو المشكلة في عدم قدرة بروكسل على تسليم الملعب في الموعد المحدد، واذا لم يكتمل تشييده في الموعد، ستكون هناك مشكلة كبيرة لايجاد حل بديل".
 
وحسب القرعة التي سحبت اليوم، تستضيف روما وباكو مباريات المجموعة الاولى، وسان بطرسبورغ الروسية وكوبنهاغن مباريات الثانية، وامستردام الهولندية وبوخارست مباريات الثالثة، ولندن وغلاسكو مباريات الرابعة، وبلباو الاسبانية ودبلن مباريات الخامسة، وميونيخ الالمانية وبودابست منافسات السادسة.